قسم علم النفس التربوي
يعد المجال النفسي من المجالات التي أصبح هناك احتياج اليها وبشكل كبير في ظل ما أصبح المجتمع بكل فئاته من أطفال ومراهقين وكبار في السن يعانونه من ضغوطات وتقلبات في حياتهم في الدراسة وفي المنزل وفي مكان العمل وحتى في الشارع وما يسببه هذا لهم من اذي نفسي وتوترات تحتاج لتعامل معها وبشكل مباشر
وهنا تأتي مهمه قسم علم النفس كأحد الأقسام التربوية الذي يقدم للطلاب الملتحقين به من الطلاب ما يؤهلهم وبشكل مباشر لمواجهة مثل هذه المشكلات والضغوطات والعمل على التصدي لها سواء داخل المدرسة في التعامل مع الطلاب، او حتى خارج المدرسة في حياتهم اليومية
حيث يعد قسم علم النفس التربوي من الأقسام التي تهدف الي تأهيل كادر علمي متخصص في مجال علم النفس التربوي، وكذلك مواكبة التطور العلمي والتقني في مجال التخصص
كما تهدف المقررات المقدمة الي أعدادهم للتعامل مع مختلف الفئات من الأطفال وحتى الكبار وهذا من خلال ما يقدمه لهم من خبرات في مجال التربية الخاصة والقياس النفسي ومجال تعليم الموهوبين والمتفوقين.
كما يعهد لمجال علم النفس ظهور العديد من النظريات الخاصة بالتعلم الإنساني والنظريات المعرفية والتي يستفيد منها في مختلف الأقسام الأخرى في الكلية كقسم المناهج وطرق التدريس ويتعاون مع قسم الصحة النفسية في تقديم المساعدات لمن يحتاج اليها
وفي الختام يتقدم رئيس مجلس قسم علم النفس التربوي وأعضاء هيئة التدريس بالقسم والهيئة المعاونة بخالص التقدير وعظيم الاحترام لأداره كلية التربية جامعة سوهاج ممثلة في قيادتها الحكيمة سعادة الأستاذ الدكتور / خالد عبد اللطيف عمران ووكلائها الموقرين لما يقومون به من جهد متواصل في سبيل الارتقاء بالقسم وتحقيقاً لرسالته وإخراج جيل من المعلمين والباحثين للماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات في القسم وخريجي الدبلومات المختلفة
سائلين الله عزوجل ان يجعله خالصاَ لوجهه الكريم وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه انيب .
أ.د/ عبد المنعم احمد حسين
رئيس مجلس قسم علم النفس
- – تعريف الطالب بما يمكنه من القيام بمهامه التدريسية بكفاءة وفاعلية في المرحلة الثانوية.
- – تزويد الطالب بالمفاهيم والمعارف والمهارات ذات العلاقة بالمجالات الرئيسية لعلم النفس وتاريخه قضاياه وتوجهاته المعاصرة.
- – اعداد طالب علم نفس قادر على التواصل الجيد مع طلابه من خلال فهمه لطبيعة مرحلة النمو التي يمر بها طلابه من الناحية المعرفية والوجدانية والفسيولوجية والنفسية.
- – تعريف الطالب بطبيعة النفس البشرية ودينامياتها من الناحية المعرفية والسلوكية والفسيولوجية
- – اكساب الطالب المهارات الأساسية لإعداد وتطبيق الاختبارات التحصيلية والمقاييس النفسية واستخدامها في تشخيص مشكلات التعلم، وتطبيق برامج التعلم العلاجي لهذه المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية.
- – تنميه مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخدامها في مجال علم النفس بما يمكن الطالب من الاطلاع على كل ما هو جديد تخصصه.
- – تزويد الطالب بالقيم المجتمعية والثقافية والاخلاقية لمهنة التعليم.
- – اكساب الطالب الاساليب العلمية الحديثة للمشاركة بفاعلية في حل المشكلات المهنية والمجتمعية. وتعريف الطالب بالأبعاد المجتمعية وعلاقتها بعمليتي التعليم والتعلم. ا
- – تعريف الطالب بنظريات واستراتيجيات التعليم والتعلم بما يمكنه من توفير بيئات تعلم داعمة للأبداع.
- اكساب الطالب مصادر ومتطلبات العلاقات المهنية في مجال التعليم.
- تعزيز الهوية الثقافة والوعي بمقوماتها وبالوظيفة الاجتماعية لعلم النفس.
ا.د.أسامة محمد عبد المجيد
حصل د. أسامة على عدة جوائز بحثية في مجال البحث التربوي أهمها:
-جائزة أفضل إنتاج علمي في مجال علم النفس من الجمعية المصرية للدراسات النفسية عام 2008،
-جائزة حمدان بن راشد لأفضل بحث تربوي تطبيقي على مستوى الوطن العربي (أبريل 2009م)،
-جائزة خليفة التربوية للبحوث التربوية الإجرائية المبتكرة على مستوى الوطن العربي (أبريل 2010)،
-جائزة فؤاد أبو حطب من الجمعية المصرية للدراسات النفسية (مايو 2011).
-تم تكريمه بجامعته – جامعة سوهاج – كأحد الباحثين الرواد والمتميزين عن أدائه العلمي والبحثي
-جائزة من مكتب التربية العربي لدول الخليج عام 2011
أ.د/احمد عبدالنبي
0100 980 8308
+966 50 128 4641
أ/ عبير سكرتارية
+201141766269