وحدة تطوير نظم تقويم الطلاب
يعد التقويم ركناً أساسياً في تطوير العملية التعليمية، ومن أهم الركائز الأساسية لتحقيق الفاعلية التعليمية ومن ثم تأهيل البرامج الأكاديمية والمؤسسات إلى الاعتماد. كما يُعد مؤشراً حقيقياً يمكن التعرف من خلال نتائجه على مدى جودة التعليم والتعلم بجميع المراحل التعليمية، بالإضافة الى أن التقويم الناجح السبيلَ الأصيلَ لتعليم مثمر ومتعلم فعال؛ فضلا عن أنه السبيل الأصيل للوصول إلى إدراك المستويات الرفيعة من المعرفة.
من هنا جاءت أهمية وحدة القياس والتقويم بكلية التربية – جامعة سوهاج، حيث تسعى الى تطوير نظم تقويم الطلاب ونظم الامتحانات واساليبها، تصميم وإعداد الاختبارات الالكترونية، وأيضا تقديم خدمات التصحيح الالكتروني، مما يساعد كلية التربية بسوهاج على القيام برسالتها التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع.
ونسأل الله التوفيق والسداد
د. حشمت عبد الصابر أحمد
مدير وحدة القياس والتقويم
التطوير المستمر لنظم تقويم الطلاب والامتحانات بكلية التربية بجامعة سوهاج باستخدام أساليب تربوية وتكنولوجية حديثة، بما يضمن تحقيق المخرجات التعليمية المستهدفة للبرامج الأكاديمية، وتحسين مستوى الجودة التعليمية والارتقاء بمستوى الكفاءة والقدرة التنافسية لخريجي الكلية.
تعود أهمية هذا الوحدة إلى تدعيمه كل من:
– تطوير أساليب ووسائل التقويم واستخدام طرق حديثة للتقويم.
– تحقيق السرعة والدقة والشفافية والعدالة في أعمال التقويم والامتحانات والمتابعة والإحصائيات.
– العمل على بناء بنوك الأسئلة المنظمة، التي تعكس المخرجات التعليمية المستهدفة وتقيس مدى تحقق المعايير الأكاديمية للبرامج.
– الإسهام في إعداد نشر معايير ومواصفات الورقة بما يحقق العدالة في تقويم مخرجات التعلم للمقررات المختلفة بالكلية
– تصحيح مسار عمليتي التعليم والتعلم لتحقيق الجودة.
- نشر ثقافة تطوير التقويم والامتحانات.
- صياغة معايير ومواصفات تقييم الطلاب في البرامج الأكاديمية.
- متابعة تفعيل الميثاق الأخلاقي لنظم تقويم الطلاب بالكلية.
- تدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم على إعداد أدوات التقييم المختلفة في ضوء الاحتياجات التدريبية.
- متابعة تفعيل دليل معايير القياس و التقويم الخاص بالكلية.
- متابعة تطبيق الامتحانات الالكترونية، و تحليل نتائج الاختبارات، وتطبيق آليات التغذية الراجعة لاتخاذ الإجراءات التصحيحية حال الحاجة إليها.
1. تقديم الدعم الفني لأعضاء هيئة التدريس في:
a. تصميم نماذج الإجابة للاختبارات الموضوعية وتصحيحها الكترونياً باستخدام برنامج Remark Office OMR
b. تصحيح نماذج الإجابة للاختبارات الموضوعية باستخدام برنامج Scan Tools
2. تقييم الأوراق الامتحانية في ضوء معايير إعداد الورقة الامتحانية. وإعداد التقارير في ضوء ذلك، وعرض التقارير في لجنة شئون الطلاب بنهاية كل فصل دراسي.
3. تطبيق استبيانات للتعرف على آراء الطلاب في نظم التقويم المتبعة، وكذلك التعرف على آرائهم في إدارة العملية الامتحانية، وإعداد التقارير في ضوء ذلك، وعرض هذه التقارير في لجنة شئون التعليم والطلاب في نهاية كل فصل دراسي.
4. تطبيق استبيانات للتعرف على مدى التزام أعضاء هيئة التدريس بالميثاق الأخلاقي لنظم التقويم وإدارة الامتحانات، وإعداد التقارير في ضوء ذلك، وعرض هذه التقارير في لجنة شئون التعليم والطلاب في نهاية كل فصل دراسي.
5. تلقي شكاوى الطلاب ومقترحاتهم لتطوير نظم التقويم بالكلية من خلال صندوق تلقي الشكاوى المعد خصيصاً لهذا الغرض، وعرض هذه الشكاوي والمقترحات في لجنة شئون التعليم والطلاب في نهاية كل شهر.
6. عقد الندوات وورش العمل والدورات التدريبية لكل من السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم الاداريين والطلاب والتي تحقق رسالة الوحدة، وإعداد تقارير بهذه الندوات وورش العمل والدورات ونشرها على موقع الوحدة.
7. إعداد ملفات المقرر التي تتضمن توصيف المقرر – نماذج من الامتحانات السابقة.