تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » وحدة ضمان الجودة

وحدة ضمان الجودة

بدأت كلية التربية بسوهاج في إنشاء وحدة توكيد الجودة–عام 2007 حيث قام مجلس إدارة الوحدة بالبدء في مشروع إنشاء نظام داخلي للجودة بالكلية بصياغة لائحة داخلية للوحدة تتوافق مع اللائحة الداخلية لمركز ضمان الجودة بالجامعة، وبما يتوافق أيضا مع رسالة الكلية وإستراتيجية الجامعة في مجال ضمان الجودة والتأهيل للاعتماد. وطبقا لقرار مجلس الكلية رقم221 بتاريخ 8/7/2007 فقد تم اعتماد الوحدة ككيان إداري يختص بمتابعة وتقويم كل أنشطة الجودة و التطوير المستمر بالكلية.

في ظل التطورات العلمية و التكنولوجية المتسارعة و في ظل التعلم الرقمي تهتم كل مؤسسات الدولة بتطوير منظومة التعليم التي من أهم أهدافها الرئيسية  تحقيق جودة التعليم  بما يتناسب مع هذه التطورات

من هنا تسعي جامعة سوهاج لمواكبة التغيرات المتلاحقة في نظم التعليم والاهتمام بكل عناصر العملية التعليمية والتي تتطلب تمكين الخريج من متطلبات ومهارات علمية مختلفة. وبالتالي تسعى وحده ضمان الجودة بكلية التربية بجامعة سوهاج  الى تحقيق واستمرار وجودة الأداء المؤسسي والأكاديمي، بما يضمن الارتقاء المستمر بجوده العملية التعليمية والأنشطة البحثية والخدمات المجتمعية في ضوء المعايير المحلية والعالمية ، وبما يحقق رسالة الكلية وأهدافها الاستراتيجية وكذلك تأهيلها للاعتماد من خلال تطوير نظم متكاملة للمراجعة الداخلية والتقويم الذاتي ، وتكوين وعى إيجابي بين جميع أعضاء مجتمع الكلية نحو التقويم والتطوير المستمر اعتماداً على قدرات بشرية ذات كفاءه متميزة ، والتأكد من أن المخرجات التعليمية تحقق رسالة الكلية وبالتالي رسالة الجامعة وأهدافها الاستراتيجية مع الالتزام بالنماذج المطلوبة والتوقيت الزمنى المحدد لها ، ومتابعة ومراجعة التقارير السنوية للتقييم الذاتي للكلية والتزاماتها النماذج المطلوبة والتوقيت السنوي المحدد لها ، ودراسة الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والاداريين ووضع خطه تدريبية مع المتخصصين من داخل وخارج الكلية والجامعة لتنمية قدراتهم المتميزة .و ذلك من اجل الحصول علي الجودة و الاعتماد

كل الامنيات الطيبة لكليتنا العزيزة في الحصول علي الجودة و الاعتماد

مدير وحدة الجودة

الأستاذ الدكتور محمود السيد عباس

2023/ 2024م

أهم القرارات التى تم اعتمادها من قبل وحدة ضمان الجودة بالكلية
  • تبنى المعايير الكمية
  • تشكيل الوحدة
  • معايير اختيار منسقي البرامج
  • تحديد منسقي البرامج
  • فرق المعايير للبرامج
  • رسائل البرامج واهدافها
  • استراتيجية التعليم والتعلم
  • مواصفات الخريج للبرامج
  • المعايير الأكاديمية للبرامج
  • خطة تطوير وتعزيز البرامج.
تنبثق عن وحدة ضمان الجودة والاعتماد بالكلية مجموعة من اللجان بيانها موضح بالشكل التخطيطى التالى

تتطلع وحدة ضمان الجودة بالكلية إلى تطوير وتحسين الآداء بالكلية للوصول إلى مكانة متميزة محلياً وإقليمياً فى مجال التدريس والبحث العلمى وخدمة المجتمع، لحصول الكلية على الاعتماد الأكاديمى.

تطبيق معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد فى مجالى القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية بالكلية بما يضمن إستيفاء الكلية جميع متطلبات الحصول على شهادة الجودة والاعتماد الأكاديمي والمؤسسي.

يتكون الهيكل التنظيمي للوحدة من مجلسين الأول مجلس الادارة ويختص برسم واعتماد السياسات والخطط والآليات والثاني المجلس التنفيذي ويقوم بتنفيذ القرارات وتشتمل الوحدة على سبعة لجان فرعية (على الاكثر).

تهدف وحدة ضمان الجودة إلى تبنى آليات المتابعة وتقويم الآداء  فى كافة أنشطة الكلية التعليمية والبحثية والخدمية في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بما يحقق رؤية و رسالة وأهداف الكلية واقتراح ما يلزم, وبالتالى تتحدد أهداف الوحدة فيما يلى:

  1. تقويم مستوى الأداء في الكلية.
  2. متابعة أعمال الجودة والاعتماد في الكلية.
  3. تحفيز أعضاء هيئة التدريس لتجويد أعمالهم.
  4. تقديم الدعم والمساعدة لجميع العاملين في الكلية لتطبيق الجودة.
  5. عمل الاستبانات والاحصاءات اللازمة لمتابعة العمل.
  6. التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإقامة دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس
  7. اقامة لقاءات مستمرة مع الطلبة والخرجين للوقوف علي نطاق القوة والضعف
  8. تنظيم زيارة الخبراء والمراجعين الخارجيين لمتابعة برامج الكلية وخططها ومقرراتها
  9. اقتراح الخطط والبرامج التي ترتقي بمستوى العمل
  10. اعداد الخطة الاستراتيجية للكلية المنبثقة عن الخطة الاستراتيجية للجامعة.
  11. الاشراف على تقويم برامج الكلية والمقررات المطبقة حاليا في الاقسام المختلفة وتطويرها في ضوء المستجدات الحديثة وحاجة سوق العمل مع الاستفادة من التجارب والخبرات العالمية المتميزة في هذا الشأن.
  12. تطوير برامج الكلية وتحديثها لتتواءم مع المعايير العالمية ومعايير الاعتماد
  13. اعداد الدراسات ووضع الخط اللازمة لإعادة هيكلة الخطط الدراسية في الكلية.
  14. الاشراف على تنفيذ الخطة الدراسية في الكلية.
  15. اعداد المواصفات والمعايير اللازم في بناء خطة الكلية.
  1. استخدام وتطبيق الادوات والاليات والبرامج المصممة من قبل مركز ضمان الجودة بالجامعة من اجل تقويم الاداء وضمان الجودة بشقيها الاكاديمي والمؤسسي بالكلية وفق معايير الاعتماد القومية.
  2. تطبيق استراتيجية الجامعة فيما يختص بالجودة على مستوى الكلية، وكذا التوجيهات الصادرة عن إدارة مركز ضمان الجودة بالجامعة بهذا الخصوص.
  3. إنشاء نظام معلومات متكامل لتقويم الأداء وضمان الجودة الداخلية.
  4. متابعة أنشطة تقويم الأداء وضمان الجودة بالأقسام العلمية والإدارية المختلفة.
  5. تحليل نتائج انشطة تقويم الأداء وضمان الجودة وتقديم تقارير دورية الي مركز ضمان الجودة بالجامعة.
  6. تقديم التوعية والتدريب والأدلة الإرشادية والخدمات الاستشارية للأقسام العلمية المختلفة بالكلية فيما يتعلق بضمان الجودة والاعتماد.
  7. العمل مع كافة الأقسام العلمية والإدارات المختصة بالكلية على تهيئة الكلية وعدادها للاعتماد.
  8. اعداد التقرير السنوي لتقويم الاداء وضمان الجودة بالكلية واعتماده من الاستاذ الدكتور عميد الكلية ورفعه الى مركز ضمان الجودة بالجامعة.
  9. اقامة علاقات مباشرة وقوية مع المجتمع الخارجي المستفيد من الكلية وكذلك كافة الجهات المعنية بقضايا تقويم الأداء وضمان الجودة من خلال مركز ضمان الجودة والتأهيل للاعتماد بالجامعة.
  10. القيام بنشاط اعلامي واسع داخل الكلية والمتجمع لترسيخ مفهوم تقويم الاداء والتطوير المستمر.