تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » إدارة الموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية

كلمة مدير إدارة الموارد البشرية

بالنيابة عن نفسي والعاملين بإدارة الموارد البشرية يسعدني أن أرحب بكم في موقع كلية التربية بجامعة سوهاج متمنيتاً أن تكون زيارتكم مستمرة لما تجدون فيه من معلومات وأخبار مفيدة كما نتمنى أن يكون الموقع حائزاً على اعجابكم بتصميمه الجديد الذي اهتممنا أن يكون متوافقاً مع موقع الجامعة.
كانت تسمى إدارة الموارد البشرية سابقا إدارة شئون العاملين ومع التغيير الإيجابي الذي أحدثته الدولة مؤخرا في السنوات الخمس الأخيرة وفي ظل التغيرات الإيجابية في الجامعة أصبحت الحاجة إلى التغيير من شئون العاملين الى إدارة الموارد البشرية نظرا لأهمية الدور الذي تقوم به هذه الإدارة لتحقيق رؤية ورسالة وأهداف الكلية وخدمة السادة أعضاء هيئة التدريس والسادة العاملين بالكلية باعتبارها المحرك الرئيسي للعملية الإدارية بالكلية وبحكم اختصاصها في كل ما يتعلق بالقوى العاملة من تعينات وتعاقدات وتدريب و تنمية مواهب وترقيات واستحقاقات مالية وما إلى ذلك لكافة منسوبي الكلية. وهذا من شأنه أن يؤثر في جودة الأنشطة التعليمية والبحثية والمجتمعية والإدارية بالكلية ككل من خلال الاهتمام بالعنصر البشري.

رؤية الإدارة

التميز والريادة في تقديم الخدمات الإدارية وتطبيق أعلي معايير الجودة في ظل الإمكانات المتاحة.

رسالة الإدارة

تهيئة بيئة عمل ايجابية ومحفزة وجاذبة للكفاءات، وتطبيق سياسات ونظم عادلة وداعمة للأداء والانجاز.

أهداف الإدارة الاستراتيجية

– بناء منظومة عمل إدارية محفزة.
– تيسير الإجراءات الإدارية والخدمية للموارد البشرية في كل التربية جامعة سوهاج.
– تطوير المهارات ورفع كفاءة الأداء الإداري للموارد البشرية في كلية التربية جامعة سوهاج.
– تنفيذ الخطة الاستراتيجية للقوى العاملة في جامعة سوهاج وتحديثها سنوياً.
– توعية الموارد البشرية في كلية التربية جامعة سوهاج باللوائح والأنظمة والقوانين.

أهداف الإدارة العامة

إن إدارة الموارد البشرية في كلية التربية تدرك وتتفهم أن قيامها بمهامها وواجباتها ومسؤولياتها الملقاة على عاتقها بكفاءة عالية ينعكس سلباً أو إيجاباً على أداء الوحدات التنظيمية الأخرى في الكلية، وأنها كلما كان أداؤها أكثر كفاءة واحترافاً كان لذلك الأثر المباشر في أداء الموظفين في الوحدات التنظيمية الأخرى في الكلية.
_الدقة في العمل.
_السرعة في العمل.
_التطور المستمر.
_الأمانة والسرية في المعلومات والبيانات.
_المرونة في تطوير وتنفيذ سياسات وإجراءات الموارد البشرية.
_الإيجابية والتفاعل مع الآخرين.
_التنسيق والتكامل بين الموارد البشرية.

اختصاصات ومهام الإدارة

-اعداد دليل وسياسات الموارد البشرية في الكلية واجراءات تطبيقها.
-التخطيط واعداد السياسات الخاصة باحتياجات وادارة الموارد البشرية بالكلية.
-الاشراف على ادارة ملفات العاملين فيما يختص بالتعيين والتدريب والتأمين ومراقبة الحضور والانصراف ورصد الاجازات وانهاء الخدمات والتعويضات.
-استقبال طلبات التعيين والتنسيق لإجراءات المقابلة اثناء التعيين مع لجنة المقابلات، وتنسيق الاجازات للموظفين بحسب اللائحة.
-المشاركة في اعداد الوصف الوظيفي وتحديثه وتطويره لكافة الوظائف بالكلية بالتعاون مع بقية الادارات.
-تقديم الخطط والتقارير الشهرية والدورية والسنوية عن نشاط الادارة وآفاق تطورها ورفعها للإدارة العليا.
-وضع خطة الاحتياجات من الموارد البشرية ورفعها للإدارة العليا لأخذ موافقتها واعتمادها بذلك ومن ثم القيام بأعمال التعيين والانتهاء من إجراءات التعيين بما يتفق مع سياسات ونظم ولوائح الجامعة.
-ادارة عملية تطوير السلم الوظيفي بما يحقق مصلحة الكلية.
-ادارة سياسات التعويضات والجزاءات والمكافآت ومستحقات نهاية خدمة لدى الكلية.
-الاشراف على اعداد اعلانات التعيين(المسابقات) ومتابعتها والاشراف على اجراءات التعيين المعتمدة في الكلية بناء علي سياسة الجامعة.
-استيعاب وتوجيه وارشاد الموظفين الجدد، ومنح البطاقة الوظيفية للكادر الجامعة.
-ادارة وحفظ وتحديث سجلات الموظفين يدوي والالكتروني..
-اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لتعيين الموظفين والفنيين، او التعاقد معهم، واستيفاء الوثائق والملفات الخاصة بذلك حسب النظم واللوائح النافذة.
-تنفيذ الدراسات في مجال الرواتب والاجراءات، و مقارنة سلم الرواتب والاجور في الجامعة بجامعات أخري.
-الاشراف على اعداد كشف الرواتب الشهرية لكافة العاملين بالكلية.
-تحديد الاحتياجات التدريبية لموظفي الكلية وبالتنسيق مع الإدارات والأقسام الأخرى لاستكمال إجراءات تخطيطها وتنفيذها وتقييم نتائجها.
-الاشراف على تدريب العاملين والتوصية بترشيحهم للدورات التدريبية.
-شرح وتوضيح السياسات والاجراءات المتعلقة بتعيين العاملين بالكلية، وتعريفهم بحقوقهم ومسئولياتهم.
-الاشراف على تطوير صفحة الموقع الالكتروني للكلية فيما يخص الموارد البشرية.
-الالتزام بنظام السكرتارية والقيد والتسجيل لكافة المعاملات والوثائق الواردة والصادرة.
-متابعة الانضباط الوظيفي في كافة مرافق الكلية بشكل يومي، والرفع بكشوف الحضور والانصراف الشهرية قبل فترة كافية من اعداد كشوفات الراتب.
-التنسيق والموافقة على الاجازات للموظفين بحسب اللائحة.
-المشاركة في وضع معايير وأدوات تقييم أداء العمل والبدء في تطبيقها وعمل تقييمات دورية بعد اعتمادها في حدود الاختصاصات.
-الارشفة والتوثيق الالكتروني.
-رفع تقرير باحتياجات الموارد البشرية بالكلية.
-رفع تقرير دوري عن الأداء الوظيفي.
-تقرير عن الاحتياجات التدريبية.

الهيكل التنظيمي

الهيكل الاداري / فريق العمل

السيدة / منال عثمان علي مدير إدارة الموارد البشرية
الرد علي جميع المكاتبات والشكاوي ومخاطبات الجهاز المركزي للمحاسبات ومتابعة سير العمل ليلا ونهارا.


السيد / عمرو محمد محمد بيومي
مرتبات السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والسادة الأساتذة المتفرغين- جميع الاجازات الخاصة بالسادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والسادة الأساتذة المتفرغين- أعمال العلاقات الثقافية بمختلف أنواعها- تنفيذ الاحكام القضائية الخاصة بالسادة أعضاء هيئة التدريس بجميع أنواعها. ما يكلف به من أعمال اخري.


السيدة / أسماء محمود أحمد عبد الغني
مكافآت اعمال المجالس واللجان المنبثقة- مكافأة أعمال التصحيح والجلسات الشفوية- مكافأة أعمال ساعات التدريس- مكافأة أعمال الكنترولات- مكافأة اعمال الاختبارات الشخصية (هيئة التدريس)- مكافاة اعمال الامتحانات الدورية بالإضافة الي التكميلية الخاصة بالسادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والسادة الأساتذة المتفرغين- مكافأة السادة المنتدبين للعمل بالتدريس بالكلية- برنامج إعداد معلم الكمبيوتر كاملاً. ما تكلف به من اعمال اخري.


السيدة/ هناء عبد الهادي يوسف
جميع اجازات السادة العاملين بجميع أنواعها – الجزاءات – ملفات السادة العاملين – التقارير السرية. ما تكلف به من اعمال اخري.


السيدة / سحر أحمد محمود عبد المطلب
جميع مكافات قطاع شئون التعليم والطلاب – مكافاة أعمال المناقشات والاشرافات علي رسائل الماجستير والدكتوراه- مكافات اعمال المجلة التربوية- اعمال الترم الصيفي قطاع شئون الطلاب- مكافاة اعمال الاثابة والجهود الغير العادية- مكافات اعمال التدريس المصغر- اعمال التربية العملية- اعمال الجرد السنوي- المعاشات والاسترادات. ما تكلف به من اعمال اخري.


السيدة / منار مجدي أحمد محمد
جميع مكافات قطاع الدراسات العليا – أعمال برنامج التاهيل التربوي – اعمال دورة اعداد المعلم الجامعي- اعمال الكتاب الجامعي- مكافاة اعمال الامتحانات الدورية بالإضافة الي التكميلية الخاصة بالسادة العاملين- اعمال السادة الوافدين. ما تكلف به من اعمال اخري.


السيدة/ رشا عز عبد المنعم إبراهيم
مرتبات السادة العاملين – المتعاقدين – المؤقتين – تنفيذ الجزاءات في الميعاد القانوني- تنفيذ الاحكام القضائية الخاصة بالسادة العاملين بجميع أنواعها. ما تكلف به من أعمال اخري.

وسيلة التواصل

ت/ 01201555370
ت/ 01004767558
ت.واتس/ 01004767558

انجازات إدارة الموارد البشرية

-وضع رؤية ورسالة لإدارة الموارد البشرية لتوضيح الصورة الشاملة لإدارة الموارد البشرية وكيفية عملها.

-تقسيم العمل داخل الإدارة بما يتناسب مع مهارات وكفاءات كل فرد بفريق العمل.

-توزيع وتقسيم نظام المكافآت داخل الإدارة بما يحقق مبدأ العدالة المساواة.

-تنمية مهارات وكفاءات بعض أعضاء فريق العمل من خلال المتابعة المستمرة بين أفراد فريق العمل وذلك في ضوء القرارات واللوائح والقوانين المنظمة للعمل.

-انشاء نماذج خاصة بطلب الإجازات بأنواعها المختلفة وكذلك نموذج لإخلاء الطرف وأيضاً نموذج اقرارات الحالة الإجتماعية واقرارات المقابل النقدي في ظل القواعد المتبعة من قبل الإدارة المركزية للجامعة.

-استخدام نظام البيرول Pay Roll اعتباراً من يناير 2023م وذلك تطبيقا للقرارات الوزارية المنظمة للعمل. والخاصة باستخراج كافة مستحقات السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والسادة الأساتذة المتفرغين وكذلك السادة العاملين بالكلية.

مستندات هامة