تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » وحدة تعليم الكبار

وحدة تعليم الكبار


في إطار دعم الجهود المستمرة التي تقوم بها الدولة للقضاء على الأمية فى مصر، والتي تعد من أكبر المشكلات التي تعرقل مسيرة البناء والتنمية الشاملة، وتحقيقاً لرؤية مصر 2030، وتنفيذاً لمبادرة “سوهاج خالية من الأمية”، التى أطلقتها جامعة سوهاج لإيمانها الكامل بأهمية التعلم والمعرفة، وبأنه حق إنساني مكفول للجميع دون تمييز، وأن الأمية خطر يهدد المجتمعات ويحرمها من التطور والازدهار بسبب ما تنتجه من انخفاض في الإنتاجية وقلة مصادر الدخل وانحدار مستوى المعيشة.
أصبح لزاماً علينا ضرورة مواصلة توعية الطلاب بمشكلة محو الأمية وتأثيرها السلبي على مسار التنمية، وأهمية تضافر وتكثيف الجهود للقضاء عليها تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بتوفير حياة كريمة للمواطنين، والتى يأتي على رأسها التحرر من الأمية، الأمر الذي يساهم فى تحقيق خطط التنمية المستدامة وفقاً لرؤية مصر 2030. ولأبنائنا طلاب وطالبات كلية التربية دوراً مهماً فى تحقيق ما نصبو إليه، ولهم إسهامات رائدة فى تحقيق العديد من النجاحات لجامعة سوهاج فى هذا الشأن على صعيد الجامعات المصرية من خلال مساهمتهم المتميزة في محو أمية عدد كبير من مواطني المحافظة.
والنجاح الذي حققته الجامعة في مجال محو الأمية بالشراكة مع الهيئة العامة لتعليم الكبار ؛ جاء تتويجاَ للجهود التي تبذلها وحدة تعليم الكبار بكلية التربية بالتعاون مع مركز تعليم الكبار بالجامعة، والمجهودات المميزة لطلاب وطالبات كلية التربية؛ الذين أثبتوا أنهم على قدر عال من المسئولية والانتماء لوطنهم، مؤكداَ أن هذا النجاح أصبح دافعا قويا للاستمرار في هذا المشروع، لتحقيق مراكز أفضل ونتائج أكبر.
مدير مركز تعليم الكبار بجامعة سوهاج
ومدير وحدة تعليم الكبار بكلية التربية – جامعة سوهاج
أ.د/ شعبان حلمى حافظ محمد  
بناء شراكة فاعلة ومستدامة بين جامعة سوهاج والهيئة العامة لتعليم الكبار ومحو الأمية للقضاء على مشكلة الأمية كإحدي المشكلات المجتمعية بمحافظة سوهاج وإيماناً من الجامعة بدورها المجتمعي.
تعزيز التواصل وتوثيق العلاقة بين جامعة سوهاج والهيئة العامة لتعليم الكبار ومحو الأمية للقضاء على مشكلة الأمية كإحدي المشكلات المجتمعية بمحافظة سوهاج من خلال البرامج ووسائل التواصل الفاعلة.

تهدف وحدة تعليم الكبار بكلية التربية جامعة سوهاج بمشاركة طلاب وطالبات الكلية إلى:

  1. – المساهمة فى القضاء على مشكلة محو الأمية بمحافظة سوهاج.
  2. – مساعدة الكبار على التعامل مع القضايا الاجتماعية والأسرية والمهنية المحيطة بهم.
  3. – توفير فرص التعليم والتدريب المستمر التي تعزز التماسك الاجتماعي والمساواه والمواطنة الفاعلة تمشيًا مع مفهوم التعلم مدى الحياه.
  4. تلبية حاجات الأميين الكبار من خلال تنظيم فصول لمحو الأمية القرائية والثقافية والسياسية والتكنولوجية.
  5. تشجيع الكبار على الدخول في مجتمع المعرفة عن طريق تزويدهم بمجموعة من البرامج التعليمية المتنوعة وتزويدهم بخدمات الدعم اللازمة لمحو أمية أسرهم ورعاية أطفالهم ورعاية زويهم.

أولاً: الإشراف العام.
1- السيد الأستاذ الدكتور/ نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة
2- السيد الأستاذ الدكتور/ عميد كلية التربية
3- السيد الأستاذ الدكتور/ وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
4- السيد الأستاذ الدكتور/ مدير مركز تعليم الكبار بالجامعة
ثانياً: مدير الوحدة.
السيد الأستاذ الدكتور/ شعبان حلمى حافظ
ثالثاً: منسق الوحدة.
الدكتورة/ أحلام عبد الرحيم على

– إعداد قاعدة بيانات عن الطلاب والفصول التي تم فتحها.
– تعميم إعلانات للطلاب على لوحات الإعلانات أو موقع الكلية عبر شبكة الانترنت.
– الإجابة عن استفسارات الطلاب ومساعدتهم على حل المشكلات التي تواجههم.
– التنسيق مع الهيئة العامة لتعليم الكبار ومحو الأمية من خلال تزويدهم ببيانات الطلاب.
– تنظيم الندوات التعريفية والتوعوية للطلاب حول دورالهيئة العامة لتعليم الكبار ومحو الأمية.
– عقد دورات تدريبية وورش عمل للطلاب والطالبات بكلية التربية للتعامل مع الأميين وتدريبهم على مبادئ اللغة العربية والحساب وكيفية فتح الفصول وتدريبهم على الامتحانات.

تتلخص أهم إنجازات وحدة تعليم الكبار بكلية التربية مرتبة من الأقدم للأحدث فيما يلي :

1-نفذت وحدة تعليم الكبار بكلية التربية مجموعة ندوات سريعة لطلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة بكلية التربية بضرورة المشاركة بمشروع محو الأمية وتعليم الكبار وذلك بشكل دوري منتظم في كل فصل دراسي ونفذت نفس الندوة بكل الكليات المعنية بمحو الأمية وتعليم الكبار. شارك فيها السيد الاستاذ الدكتور/ خالد عبد اللطيف محمد عمران نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، وأد/ عماد صموئيل وهبة المشرف على عمادة الكلية، وأد/شعبان حلمي حافظ  مدير مركز تعليم الكبار بالجامعة  ومدير وحدة تعليم الكبار بكلية التربية،  والاستاذ/ محمد سيد الدالي مدير فرع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بسوهاج، و أ.د/ عبد الباسط محمد دياب وكيل كلية التربية للدراسات العليا والبحوث، والدكتورة/ أحلام عبد الرحيم منسق كلية التربية لتعليم الكبار.

 

2-تم عقد دورات تدريبية للطلاب والطالبات بكلية التربية للتعامل مع الأميين وتدريبهم على مبادئ اللغة العربية والحساب وكيفية فتح الفصول وتدريبهم على الامتحانات: شارك فيها ممثلي هيئة تعليم الكبار للتدريب على إجراءات فتح الفصل والامتحانات، وبعض السادة أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية، وتم منح المشاركين شهادات في حالة حضور الطالب الدورة كاملة وهي ثلاثة أيام متتالية.

3-تم عمل جولات سريعة بعد انتهاء الامتحانات العملية بالنصف الأول من العام الدراسي 2023م للتنبيه على الطلاب والطالبات بأهمية وسرعة المشاركة في مشروع محو الأمية وتعليم الكبار ، واستثمار إجازة نصف العام في ذلك.

4-خلال الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2022/2023م 2023م تم التنبيه على الطلاب ضرورة الاهتمام بإنجاز ما عليهم من تكليف خاص بمحو أمية أربعة أفراد على الأقل واستثمار اجازة نهاية العام في تحقيق هذا التكليف.

 

5-تم في بداية شهر أغسطس وحتى نهاية شهر سبتمبر 2023م سحب ملفات الخريجين، وهذا بالتنسيق بين وحدة تعليم الكبار بكلية التربية وإدارة الخريجين بالكلية.

 

6- مع بداية شهر أكتوبر 2023م تم عمل ندوات توعوية للطلاب في مجال محو الأمية وتعليم الكبار.

7- تم تنظيم ندوات بالترحيب بالطلاب في عامهم الجامعي الجديد 2023/2024م وتوعيتهم بما يخص تكليف محو الأمية وتعليم الكبار.

ندوة بكلية التربية بداية شهر اكتوبر 2023م ، بحضور كلاً من:
– الاستاذ الدكتور/ خالد عبد اللطيف عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة
– الاستاذ الدكتور/ عماد صموئيل وهبة المشرف على عمادة كلية التربية ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة
– الأستاذ الدكتور/ شعبان حلمي حافظ مدير مركز تعليم الكبار بالجامعة، ومدير وحدة تعليم الكبار بكلية التربية.
– الدكتورة/ أحلام عبد الرحيم علي منسق جامعة سوهاج ومنسق وحدة تعليم الكبار بكلية التربية.


وقد حاضر في الندوة كلاً من السادة:
– الاستاذ/ محمد الدالي: مدير هيئة تعليم الكبار فرع بسوهاج
– الاستاذ/ اشرف فوزي مدير إدارة المتابعة بهيئة تعليم الكبار فرع سوهاج.

وكانت محاور الندوة في أربعة موضوعات رئيسة هي:

  • الدور المجتمعي لمساهمة الخريجين في تثقيف الكبار المتسربين من التعليم والعائد من ذلك علي البيئة المحيطة والمجتمع ككل.
  • شرح وافٍ للإجراءات والخطوات المتبعة من قبل الطلاب بداية من التسجيل وكيفية فتح فصل افتراضي واجراء الامتحانات إلي أن يتم الانتهاء من البرنامج والحصول علي الشهادات.
  • المشكلات والعقبات التي يتعرض لها الخرجين أثناء تنفيذ فترة التدريب وكيفية التعامل معها والتغلب عليها.
  • تقديم مجموعة من التوصيات التي تساعد الطلاب في تفيد البرنامج بسهولة ويسر وفتح قنوات اتصال مباشرة بين الطلاب ومنسق الهيئة ومنسق جامعة سوهاج للتواصل في أي وقت لتذليل أي عقبات وتقديم كافة اوجه الدعم للطلاب.
  • وفي نهاية اللقاء تم إجراء حوار مع الطلاب ومناقشتهم حول موضوع الندوة وطرح أي اسئلة أو استفسارات والاجابة عنها.
  • عمل جولات توعوية لكل فرق الكلية من الفرقة الأولى إلى الرابعة بضرورة الاهتمام برد الجميل لأهلنا خاصة الميين منهم بفتح فصول محو الأمية وتعليم الكبار في أسرع وقت ممكن واستثمار اجازة منتصف العام في انجاز ذلك.

إنجاز كلية التربية من عام 2014 وحتى  النصف الاول من عام 2023/ 2024م: