تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الرؤية والرسالة والاهداف

الرؤية والرسالة والاهداف

رؤية الكلية

 تتطلع الكلية إلى التميز والصدارة بين كليات التربية محلياً وإقليمياً من خلال ريادتها فى تطوير عمليتى التعليم والتعلم والبحث العلمى وخدمة المجتمع وتنمية البيئة فى ضوء معايير الجودة الشاملة.

رسالة  الكلية

تقديم برامج تعليمية متميزة للطلاب المعلمين وخدمات مهنية لهم أثناء الخدمة وتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والجهاز الإدارى بالكلية وتطوير منظومة البحث العلمى فى ضوء التطورات العلمية والتكنولوجية والادارية الحديثة وذلك من خلال شراكة فاعلة مع المجتمع المحلى.

 الأهداف الاستراتيجية

أولاً : الأهداف الاستراتيجية المتعلقة بالطلاب:

1-إعداد المعلم قبل الخدمة من خلال برامج ثقافية ومهنية وأكاديمية ذات جودة عالية لجميع مراحل التعليم قبل الجامعى وفقاً للنظام التكاملى أو التتابعى.

2- إتقان الطالب ـ المعلم لمهارات التدريس المختلفة.

3- إكساب الطالب المعلم لمهارات التعلم الذاتى.

4- تدريب الطالب ـ المعلم على استخدام التكنولوجيا الحديثة لإيجاد بيئة تعليمية جادية.

5- تنمية القيم الأخلاقية والدينية لدى الطالب المعلم.

6- تنمية المهارات الاجتماعية لدى الطالب المعلم للتواصل مع المجتمع المحلى.

7- تنمية مهارات التفكير العلمى لدى الطالب المعلم.

ثانياً : الأهداف الاستراتيجية المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس:

1- تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس الأكاديمية والتكنولوجية.

2- تدريب أعضاء هيئة التدريس على تطبيق النظريات التربوية الحديثة فى العملية التعليمية والتدريسية.

3- إكساب أعضاء هيئة التدريس مهارات التواصل مع الكليات الأخرى داخل المجتمع وخارجه لاكتساب خبرات حديثة.

4- تحقيق مستوى مقبول من الرضا الوظيفى لدى أعضاء هيئة التدريس.

ثالثاً : الأهداف الإستراتيجية المتعلقة بالبحث العلمى:

1-تشجيع أعضاء هيئة التدريس على إجراء بحوث علمية مشتركة فى التخصصات المختلفة داخل الكلية وخارجها.

2-دعم التميز فى البحث العلمى وتشجيع الابتكار.

3-ايجاد خريطة بحثية تستجيب للاحتياجات الفعلية للمتغيرات الحالية العلمية والتكنولوجية.

4-ضرورة العمل على توفير بيئة مشجعة للبحث العلمى فى الكلية.

5-العمل على إيجاد الطرق والسبل الكفيلة لتطبيق نتائج البحوث التربوية فى الميدان ومتابعة ما يسفر عن ذلك التطبيق من تحسين للممارسات.

رابعاً الأهداف الاستراتيجية المتعلقة بخدمة المجتمع:

1- تفعيل جهود التكامل و التعاون مع مديرية التربية و التعليم وتوجيهيها لتحسين وتطوير عمليات التعليم و التعلم و التنمية المهنية للمعلمين العاملين في مختلف مراحل التعليم.

2- تقديم الاستشارات و الدراسات التي تسهم في تطوير التعليم وتحديثه عن طريق شراكة فاعلة مع وزارات التعليم و المدارس حيث تشمل كافة مكونات النظام التعليمي.

3- التصدي للمشكلات التربوية التي يواجهها المجتمع السوهاجي بوجه عام و المؤسسات التربوية و التعليمية و المهنية بوجه خاص عن طريق دراستها ميدانيا .

4- القيام بالبحوث و المشروعات من اجل تطوير و تحسين طرق تدريس المواد الدراسية المختلفة في مراحل التعليم العام و مدارس التعليم الخاص , ونشر الوعي لدي المواطنين بعقد الندوات و المؤتمرات في الهيئات المهتمة بشئون التعليم.

5- تفعيل جهود التعاون والتكامل مع كليات الجامعة الاخري ووحداتها و اعضاء هيئة التدريس و توجيهيها لتحسين العملية التدريسية و التعليمية داخل الكلية.

 مجالات الخطة البحثية 

تهدف الخطة البحثية لقسم أصول التربية بكلية التربية بسوهاج إلى تحديد المجالات البحثية التي تمثل أولوية أكاديمية خلال السنوات الخمس القادمة ، بما يمكن من إعداد وتأهيل كوادر الباحثين الذين يمتلكون مهارات البحث العلمي على نحوٍ يمكنهم من التصدي لمشكلات الواقع التربوي وتطويره سواءً على المستوى المحلي في محافظة سوهاج أو على مستوى الدولة بوجه عام ، ويمكن صياغة الأهداف التفصيلية للخطة البحثية للقسم على النحو التالي:

  1. إعداد جيل من الباحثين المؤهلين في مجال أصول التربية قادرٍ على استخدام المنهج العلمي في التصدي لمشكلات الواقع التربوي وتطويره.
  2. تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلبة الدراسات العليا من المسجلين لدرجتي الماجستير والدكتوراة بالقسم.
  3. تفعيل دور أعضاء هيئة التدريس بالقسم في مجال الارتقاء بالمستوى البحثي لطلبتهم.
  4. الارتقاء بمستوى الأداء الأكاديمي لسيمنار القسم.
  5. تنظيم حلقات نقاشية تثري المجالات البحثية للتخصصات الفرعية داخل القسم.
  6. إيجاد مناخ داعم للبحث العلمي داخل القسم.
  7. بلورة قواعد واضحة متفق عليها لتوزيع الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراة .
  8. توجيه البحوث لخدمة الواقع التربوي وحل مشكلاته وتطويره.

 

مجالات الخطة البحثية :

تغطى مجالات الخطة البحثية كافة التخصصات الفرعية في قسم أصول التربية ، وتمثل موجهاً ومرشداً لطلبة الدراسات العليا المسجلين لدرجتي الماجستير والدكتوراه وبحوث أعضاء هيئة التدريس بالقسم في اختيار عناوين الرسائل العلمية والموضوعات البحثية على نحو ٍ يحقق في مجمله أهداف الخطة البحثية للقسم خلال السنوات الخمس التي تغطيها.

المجال الأول : المتطلبات التربوية لمجتمعات التعلم المهنية :                          

ويتضمن المحاور البحثية التالية:

  1. الرؤي والقيم الحاكمة في المجتمع المدرسي .
  2. المسؤوليات الجماعية في القيادة المدرسية .
  3. الممارسات التعليمية التأملية في المناخ التعليمي .
  4. ثقافة مجتمعات التعلم وأدوارها في جودة التعليم وتحسين الأداء.
  5. ثقافات العمل التعاوني بين أطراف العملية التعليمية .
  6. التنمية المهنية المستدامة بين العاملين في الحقل المدرسي .
  7. التعلم النشط في العملية التعليمية .

 

المجال الثاني : فلسفة التقييم التربوي المستند إلي الأداء

ويتضمن المحاور البحثية التالية:

1 –  استخدام بطاقات الأداء المتوازن في جوانب التقييم التربوي .

2 –  تجويد مؤشرات تقييم الأداء في العملية التعليمية .

3-  فلسفة التقييم التربوي وأخلاقيات مهنة التعليم .

 

 

المجال الثالث : المحاسبية في المجال التعليمي ، وأنماط التفكير في الممارسات المسؤولة في المجالات التربوية والتعليمية: ويتضمن المحاور البحثية التالية :  

1-  ثقافة المساءلة التربوية في المؤسسات التعليمية .

2 –  ثقافة المساءلة التربوية وعلاقتها بتوكيد الجودة والاعتماد في الأداء لتعليمي.

     3 –  أنماط التفكر في مكونات المساءلة المهنية في المؤسسات التعليمية .

     4- أنماط التفكر في الآليات الفاعلة  لنظام المساءلة التربوية في النظام التربوي.

 

المجال الرابع : بحوث الفعل في المجال التربوي :

ويتضمن المحاور البحثية التالية :

1-  مراحل بحوث الفعل في التربية .

2-  منهجية بحوث الفعل في المجال التربوي .

3-  بحوث الفعل وتطوير منهجية البحث التربوي .

 

المجال الخامس:معايير ومؤشرات الجودة غير المنظورة للتعليم وعلاقها بالفاعلية التعليمية:

ويتضمن المحاور البحثية التالية :

  • العوامل البيئية المؤثرة في فاعلية التعليم بالمدارس المعتمدة.
  • واقع مؤشرات الجودة غير المنظورة للتعليم في مؤسسات التعليم العام المعتمدة وغير المعتمدة
  • واقع مؤشرات الجودة التعليمية غير المنظورة للمعلم في مدارس التعليم العام المعتمدة وعلاقتها ببعض المتغيرات التعليمية.

 

المجال السادس: استخدام أساليب حديثة في التخطيط الاستراتيجي لتطوير مؤسسات التعليم العام والجامعي وتحقيق التميز في مصر.­­­­

ويتضمن المحاور البحثية التالية:

  • استخدام بطاقة الأداء المتوازن في تطوير الأداء الإداري للمدارس المعتمدة في محافظة سوهاج.
  • استخدام أسلوب ستة سيجما في تطوير القدرة المؤسسية لمدارس العليم العام بمحافظة سوهاج.
  • اقتراح نموذج كاملي للتخطيط الاستراتيجي لتطوير أداء مدارس التعليم العام المعتمدة في مصر.
  • استخدام نماذج أخرى حديثة (سوات-اعادة هندسة العمليات-نموذج هارفارد- نموذج فيفر- .. ) للتخطيط الاستراتيجي لتطوير مدارس التعليم العام في مصر.
  • العلاقة بين مقومات التخطيط الاسراتتيجي وتحقيق التميز في مؤسسات التعليم في مصر.
  • التخطيط الاستراتيجي مدخلاً لتطوير تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • استخدام نظم المعلومات في التخطيط لتطوير الواقع التعليمي في مصر.
  • التخطيط لتنمية الموارد البشرية والمادية في كلية التربية بما يخدم عملية إعداد معلم المستقبل.
  • إعداد الخرائط التربوية والخرائط التعليمية.
  • التخطيط لإنشاء مراكز التميز البحثي داخل كليات التربية في مصر.
  • التخطيط الاستراتيجي مدخلاً لجودة الأداء في المدارس المعتمدة.

 

المجال السابع:كشف صعوبات مؤسسات التعليم  العام والعالي في مواجهة الازمات التعليمية  باستخدام الدراسات الاثنوجرافية : ويتضمن المحاور البحثية التالية:

  • دراسة اثنوجرافية لكشف الصعوبات المالية الي تواجه مدارس التعليم العام في مصر وبدائل التغلب عليها.
  • تطوير نموذج لمواجهة صعوبات مؤسسات التعليم العالي في محافظة سوهاج لمواجهة الازمات التعليمية: دراسة اثنوجرافية.
  • دراسة إثنوجرافية لمدى مواءمة مخرجات التعليم العالي لمتطلبات سوق العمل في مصر.

 

المجال الثامن : دور المؤسسات المجتمعية التعليمية وغير التعليمية تجاه ظاهرة عمالة طلاب الجامعة والعوامل التعليمية المرتبطة بها.

ويتضمن المحاور البحثية التالية:

  • العوامل الثقافية والاجتماعية والاقتصادية المؤثرة في عمالة طلاب الجامعة وعلاقتها ببعض المتغيرات التعليمية .
  • دراسة تتبعية لبعض طلاب الجامعة العاملين بمحافظة سوهاج واحتياجاتهم من منظومة التعليم.

المجال العاشر : التربية الإسلامية:

ويتضمن المحاور البحثية التالية .

  1. الأوضاع التعليمية للأقليات المسلمة في العالم.
  2. التربية الإسلامية والقضايا المعاصرة.
  3. الدراسات النقدية للتراث التربوي الإسلامي.
  4. الفكر التربوي الإسلامي : فلسفات ،وشخصيات ، وحقب تاريخية.
  5. المشروعات البحثية لتقييم جهود عددٍ من الجهات في مجال التربية الإسلامية.
  6. دراسة المصادر التاريخية.

 

المجال الحادي عشر : الجودة والاعتماد الأكاديمي :  ويتضمن المحاور البحثية التالية :

  1. تأهيل مؤسسات التعليم قبل الجامعي للجودة والاعتماد الأكاديمي.
  2. تأهيل مؤسسات التعليم العالي للجودة والاعتماد الأكاديمي .
  3. العوامل المؤثرة في تصنيف الجامعات.
  4. مؤشرات جودة الخريجين.
  5. معايير الاعتماد وضمان الجودة في المدارس.

 

المجال الثاني عشر: اقتصاديات التعليم :  ويتضمن المحاور البحثية التالية :

  1. اقتصاد المعرفة.
  2. قياس المخزون التربوي للتعليم الجامعي في مصر.
  3. دراسات الهدر والفاقد التعليمي.
  4. الكفاية الداخلية والخارجية للمؤسسات التعليمية.
  5. دراسات العائد الاقتصادي من التعليم.
  6. الأبعاد الاقتصادية لخصخصة التعليم الجامعي.

 

المجال الثالث عشر : اجتماعيات التربية : ويتضمن المحاور البحثية التالية :

  1. دور التربية تجاه قضايا : الحريات ، والتعايش ، والمواطنة ، والانتماء ، والهوية الثقافية ، والتعددية وقبول الآخر.
  2. العدالة الاجتماعية ودور مؤسسات التربية تجاهها.
  3. دور التربية في التصدي للسلوك المنحرف.
  4. الإعلام التربوي .
  5. الآثار التربوية لشبكات التواصل الاجتماعي والتقنيات الذكية.
  6. دور التربية تجاه مهددات الأمن القومي .
  7. أثر متغيرات العصر في أدوار المؤسسات التربوية المختلفة.
  8. دور مؤسسات التعليم في تنمية ثقافة العمل التطوعي.
  9. التربية في المجتمعات العشوائية والمحرومة.
  10. المشاركة المجتمعية في مجال التعليم.
  11. لتربية ودورها في الضبط الاجتماعي في ظل المتغيرات المعاصرة.

المجال  الرابع عشر: تاريخ التربية:

ويتضمن المحاور البحثية التالية:

  1. تاريخ التعليم في مصر : حقب تاريخية وأعلام .
  2. مصادر دراسة تاريخ التعليم : الوثائق – الصحافة – الأدب.

 

المجال الخامس عشر: فلسفة التربية:

ويتضمن المحاور البحثية التالية :

  1. دراسات تربوية في الفلسفات المعاصرة : التفكيكية – التحليلية – النسوية – الحداثة…..إلخ.
  2. دراسة أعلام الفكر التربوي المعاصرين.
  3. دراسة منظومة القيم في ضوء متغيرات العصر.
  4. فلسفة التميز ومتطلبات تحقيقه في كليات التربية في مصر.
  5. فلسفة التميز ومتطلبات تحقيقه في مدارس التعليم الأساسي في مصر.
  6. متطلبات تحقيق فلسفة التميز لدي المعلم من خلال كليات التربية.
  7. فلسفة المعلم التربوية وواقع الممارسات المهنية في المدارس.

 

مجالات بحثية أخرى :

  1. متطلبات إنشاء بعض برامج التعليم المفتوح داخل كلية التربية جامعة سوهاج. 
  2. الإعداد المهني للمعلم باستخدام التعليم الإلكتروني.
  3. التربية والعالم الرقمي ومجتمعات التعلم الافتراضية .
  4. التربية ومجتمع المعرفة .

 

 

 

المجال الزمني للخطة البحثية:

يتحدد زمن تنفيذ الخطة البحثية للقسم خلال خمس سنوات بدءاً من العام الجامعــــــــــي 2017م/2018م إلى العام الجامعي2022م/2023م على أن تكون أولوية تطبيق المجالات البحثية  للخطة طبقاً لإمكانيات كل ٍ من القسم والكلية واحتياجاتهما واحتياجات المجتمع المهني للتعليم خارج الكلية.

 

المجال التطبيقي للخطة البحثية:

حددت المجالات التطبيقية للخطة البحثية والتي تعتبر حقلاً خصباً لإجراء البحوث العلمية لمرحلتي الماجستير والدكتوراه والمشروعات البحثية كما يلي:

  1. مرحلة  ما قبل المدرسة (الطفولة المبكرة ورياض الأطفال).
  2. قطاع المدارس بمراحلها الدراسية المختلفة.
  3. قطاع ذوى الاحتياجات الخاصة.
  4. قطاع التعليم الجامعي.
  5. مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية.
  6. المنظمات والهيئات المحلية والدولية.
  7. الأوعية الفكرية المختلفة.
  8. مؤسسات التربية غير الرسمية.

 

اترك تعليقاً