تخطى إلى المحتوى

الخطة البحثية لقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

• ارتباط خطة البحث العلمي برسالة الكلية وخطة البحث العلمي للجامعة وبمشكلات المجتمع المحلي والبيئة المحيطة .
• توافق خطة البحث العلمي مع الإمكانيات البشرية والمادية للقسم و للكلية والجامعة.
• التركيز علي زيادة عدد الباحثين فى في تخصص التربية المقارنة والادارة التعليمية ودعمها .
• الالتزام بالأخلاقيات البحثية والمهنية و المجتمعية أثناء إجراء البحوث .
• التعاون مع الهيئات و المؤسسات البحثية لاجراء البحوث العلمية التي تسهم في حل مشكالت المجتمع.

– التربية المقارنة والتربية الدولية.
– نظم التعليم في مصر ودول العالم المختلفة.
– نظم إعداد المعلم وتدريبه في مصر ودول العالم المختلفة.
– التنمية المهنية المستدامة للقيادات التربوية في مصر ودول العالم المختلفة.
– التنمية المهنية الإلكترونية للقيادات التربوية في مصر ودول العالم المختلفة.
– الصيغ الحديثة للتعليم ( التعلم عن بعد – التربية الدولية – كليات المجتمـــع – مدارس التعليم المجتمعي).فى مصر ويعض الدول المتقدمة
– التجارب الرائدة في مجال التعليم لدى بعض الدول المتقدمة كدراسة حالة .
– الإدارة المدرسية في مصر ودول العالم المختلفة.
– تطوير الإدارة المدرسية في مصر.
– إدارة برامج محو الأمية وتعليم الكبار.
– نظم و إدارة الجودة الشاملة والاعتماد.
– الاتجاهات المعاصرة في الإدارة التعليمية.
– إدارة المواهب البشرية فى المؤسسات التعليمية.
– إدارة الموارد البشرية فى المؤسسات التعليمية
– التنمية المهنية الإلكترونية للقيادات التربوية.

– تطوير التعليم الفني في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة .
– نظم تربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر ودول العالم المختلفة.
– نظم تربية الموهوبين في مصر ودول العالم المختلفة.
– نظم التقويم في مصر ودول العالم المختلفة.
– البحوث العلمية في مصر ودول العالم المختلفة.
– تطوير المناهج التعليمية وأساليب تدريسها في مصر ودول العالم المختلفة.
– تطوير الإدارة المدرسية بمراحل التعليم العام ورياض الأطفال.
– مداخل حديثة في الإدارة التعليمية. وتشمل: (الإدارة الإلكترونية، إدارة الجودة الشاملة، إدارة الوقت، إدارة الأزمات، إدارة الصراع، إدارة الضغوط، إدارة العمليات، إعادة هندسة العمليات، إدارة الثقة التنظيمية….الخ).
– التخطيط الاستراتيجى فى المؤسسات التعليمية..
– القدرة التنافسية للمؤسسات التعليمية.
– القدرة المؤسسية للمؤسسات التعليمية.
– القيادة الاستراتيجية للمؤسسات التعليمية.
– التمكين الإدارى للقيادات بالمؤسسات التعليمية.
– التخطيط الاستراتيجي، والإدارة الاستراتيجية.
– المساءلة والمحاسبية التعليمية.
– الاستشارات الإدارية.
– الشفافية الإدارية والمساءلة ودورهما فى مكافحة الفساد الإدارى بالمؤسسات التعليمية.
– تكنولوجيا الإدارة التعليمية والمدرسية.
– تطوير أداء الكوادر والقيادات التربوية بالمراحل التعليمية المختلفة.

– دور التعليم في تنمية البيئة وخدمة المجتمع.
– نظم تربية وتعليم الفئات الخاصة.
– تطوير المناهج بمراحل التعليم المختلفة.
– تكنولوجيا التعليم فى مصر والدول الأخرى. – العنف المدرسى ودور الإدارة المدرسية فى الحد منه.
– ضغوط العمل وعلاقتها بالإبداع الإدارى واتخاذ القرار التعليمى للقيادات التعليمية فى المراحل المختلفة.
– الذكاء الاستشارى والوجداني للقيادات الإدارية بالمؤسسات التعليمية المختلفة.
– اليقظة الاستراتيجية والرشاقة الاستراتيجية.

– تنمية الموارد البشرية.
– إعداد القائد التربوي لعصر المعرفة.
– الإدارة بالقيم.
– الجامعة الرقمية .
– تقويم الأداء المدرسي.
– المساءلة التعليمية .
– الحوسبة السحابية.
– التعليم وثقافات الشعوب الأخرى.
– التربية من أجل المواطنة الرقمية .
– التنمية المستدامة للمعلمين والعاملين.
– برامج تعليم المعلمين.
– إعداد معلم المستقبل وتدريبه.