البرامج الأكاديمية قيد الاعتماد
برنامج علم النفس

كلمة أ.د/ منسق البرنامج
الحمد لله علي تمام فضله وإحسانه، الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات والصلاة والسلام على محمد نبيه ورسوله الداعي إلى سبيل ربه ورضوانه، وعلى آلة وأصحابه الذين ساروا على هدية وتبيانه.
وبعد،،،،،
لا يسعني في هذا المقام إلا إن اتقدم بخالص الشكر والتقدير لسعادة الأستاذ الدكتور/ خالد عبد اللطيف عمران عميد الكلية وسعادة الأستاذ الدكتور/ محمود عباس عميد الكلية السابق مدير وحدة ضمان الجودة بالكلية.
كما اتقدم بخالص الشكر والتقدير لفريق عمل البرنامج الذين بذلوا قصارى جهدهم وسهروا الليالي من أجل إتمام العمل فلهم مني كل الشكر والتقدير،،،،،،
أما عن برنامج الليسانس في الآداب والتربية شعبة علم النفس …….
فلقد بزغ فجر برنامج علم النفس عام 2007م، هادفاً إلي إعداد كوادر تعليمية مؤهلة أكاديمياً ومهنياً وثقافياً وفقاً لأحدث الاتجاهات التربوية والنفسية والتكنولوجية لتصبح قادرة على تدريس مقررات علم النفس في التعليم الثانوي، والبحث عن المعلومات واكتساب المعارف والمهارات واستخدامها في حل المشكلات النفسية والتربوية والتعليمية بما يحقق خدمة مؤسسات المجتمع المختلفة، ويسعي البرنامج دائما الي التطوير فيما يقدمه لدارسيه من مقررات متمثلة في مهارات ما وراء المعرفة، والذكاءات المتعددة، وعلم النفس الفئات الخاصة، والقياس النفسي وأساسيات الإحصاء ،وعلم النفس التعليمي وعلم النفس التربوي، وصعوبات التعلم والموهبة والتفوق والابداع والابتكار والاعاقات العقلية تحت مسمي الفئات الخاصة وعلم النفس اللغوي، وعلم النفس النمو والإرشاد النفسي، وعلم النفس الإداري، والتعلم العلاجي والصحة النفسية وعلم النفس الاجتماعي، مما يجعله مهماً لطلبته ويصل بهم لمستوي مرتفع وصولاً للتخرج حيث يحصل الطالب علي كل ما يجعله جاهزاً لاقتحام ميدان العمل، ويتاح لمن يكمل منهم مرحلة الدراسات العليا العمل في الارشاد النفسي خاصة وان مجال عمله هو التعليم قبل الجامعي المتمثل في المرحلة الثانوي ( مرحلة عنق الزجاجة ) والتي يحتاج فيها الطلاب لمن يقدم لهم يد المساعدة والدعم النفسي ، كما يتيح فرصة للعمل بمجال التخاطب والحصول علي ماجستير في التخاطب ، التربية الخاصة ومجال إعداد معلم الموهبة والتفوق، وللبرنامج دور فعال في ظل الظروف التي نعيشها مع التقدم التكنولوجي، فقد أصبحت جل أمراض العصر أمراض نفسية المنشأ ، تحتاج لمتخصصين بالمجال النفسي للتعامل معها.
ولقد بذل فريق عمل البرنامج الكثير من الجهود لإخراج العمل بصورة حسنة أشبه ما تكون بالكمال، فلا ندعي الكمال فالكمال لله وحده.
كل باسمه وصفته من أكبر عضو حتى أصغر عضو، الكل يبذل قصارى جهده، داعين الله ان يكلل هذا العمل بالنجاح، وأن يجعله ذ خراً لكليتنا الحبيبة الكيان الأكبر كلية التربية، والذي نعد جزءٌ من هذا الكيان الأعظم.
وفي الختام نسأل الله التوفيق والسداد، وما كان من فضل فمن الله وحده
منسق برنامج علم النفس
أ.د/ عبد المنعم أحمد حسين
يسعى البرنامج إلى إعداد كوادر تعليمية مؤهلة أكاديمياً ومهنياً وثقافياً وفقاً لأحدث الاتجاهات التربوية والنفسية والتكنولوجية لتصبح قادرة على تدريس مقررات علم النفس في التعليم الثانوي، والبحث عن المعلومات واكتساب المعارف والمهارات واستخدامها في حل المشكلات النفسية والتربوية والتعليمية بما يحقق خدمة مؤسسات المجتمع المختلفة.
أهداف البرنامج
يهدف برنامج الليسانس فى الآداب والتربية – شعبة علم نفس إلى:
1/1 اعداد معلم علم نفس مؤهل تربويا وثقافيا بما يمكنه من القيام بمهامه التدريسية بكفاءة وفاعلية في المرحلة الثانوية.
1/2 تزويد الخريج بالمفاهيم والمعارف والمهارات ذات العلاقة بالمجالات الرئيسية لعلم النفس وتاريخه قضاياه وتوجهاته المعاصرة.
1/3 اعداد معلم علم نفس قادر على التواصل الجيد مع طلابه من خلال فهمه لطبيعة مرحلة النمو التي يمر بها طلابه من الناحية المعرفية والوجدانية والفسيولوجية والنفسية.
1/4 تعريف الخريج بطبيعة النفس البشرية ودينامياتها من الناحية المعرفية والسلوكية والفسيولوجية
1/5 اكساب الخريج المهارات الأساسية لإعداد وتطبيق الاختبارات التحصيلية والمقاييس النفسية واستخدامها في تشخيص مشكلات التعلم، وتطبيق برامج التعلم العلاجي لهذه المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية.
1/6 تنميه مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخدامها في مجال علم النفس بما يمكن الخريج من الاطلاع على كل ما هو جديد تخصصه.
1/7 تزويد الخريج بالقيم المجتمعية والثقافية والاخلاقية لمهنة التعليم.
1/8 اكساب الخريج الاساليب العلمية الحديثة للمشاركة بفاعلية في حل المشكلات المهنية والمجتمعية.
1/9 اكساب الخريج مصادر ومتطلبات العلاقات المهنية في مجال التعليم.
1/10 اكساب الخريج الكفايات التدريسية التي تمكنه من التخطيط للتدريس، تطبيق طرائق التدريس المختلفة، استخدام اساليب التقويم المناسبة.
1/11 اكساب الخريج آليات الارشاد والتوجيه النفسي والتربوي لتوظيفها في ممارساته المهنية.
1/12 تنمية وعى الخريج بأسس الادارة التربوية والتخطيط والتصميم الجيد للبيئات التعليمية/التعلمية.
1/13 تعزيز الهوية الثقافة والوعى بمقوماتها وبالوظيفة الاجتماعية لعلم النفس.
1/14 تعريف الخريج بالأبعاد المجتمعية وعلاقتها بعمليتي التعليم والتعلم.
1/15 تعريف الخريج بنظريات واستراتيجيات التعليم والتعلم بما يمكنه من توفير بيئات تعلم داعمة للإبداع.
المعايير الاكاديمية ببرنامج الليسانس في الآداب والتربية
شعبة علم النفس بكلية التربية
1- المعارف والمفاهيم : بنهاية البرنامج يكون خريج علم النفس قادرا على أن:
1/1 يذكر المبادئ والمفاهيم الأساسية لعلوم بيولوجيا الانسان والأنثروبولوجي والفلسفة العامة والخدمة الاجتماعية
1/2 يتعرف علي نظريات الإرشاد التربوي والنفسي.
1/3 يعدد أنواع التقويم التربوي ونظرياته.
1/4 يوضح المشكلات النفسية والاجتماعية والسلوكية المرتبطة بمرحلتي الطفولة والمراهقة والتعرف على أساليب التعامل معهم
1/5 يعرف الأسس النفسية والفسيولوجية لبعض العمليات النفسية ( الإحساس ، الانتباه، الإدراك، الذاكرة ، التفكير) .
1/6 يتعرف علي أسس تنظيم السلوك في ضوء وظائف الجهاز العصبي.
1/7 يوضح أهمية الكشف عن التلاميذ الموهوبين والمبدعين من خلال استخداماته للأنشطة المتنوعة.
1/8 يعدد نظريات التعليم والتعلم.
1/9 يعدد استراتيجيات التفكير ومنهجيات البحث والاستقصاء .
1/10 يتعرف علي مكونات المنهج الدراسي وطرق تقويمه.
2- المهارات المهنية والعملية : بنهاية البرنامج يكون خريج علم النفس قادرا على أن:
2/1 يستخدم اُسلوب حل المشكلات في تدريب تلاميذه على التعامل مع المشكلات وإيجاد
بدائل للحلول والمقارنة بينها للوصول الى الحل الأمثل
2/2 يوظف استراتيجيات التعليم والتعلم في العملية التعليمية ( العصف الذهني، التعلم التعاوني ، المناقشات الجماعية ، التعلم الذاتي ).
2/3 يستخدم الأدوات السيكومترية المقننة ( الاختبارات والمقاييس ) للتعرف على
الفروق الفردية في القدرات العقلية وسمات الشخصية بين الطلاب وتوجيههم أو يقوم
بتصميمها بنفسه.
2/4 يُعد بيئات تربوية مناسبة للتعليم والتعلم .
2/5 يصمم برامج إرشادية علاجية لحل المشكلات السلوكية لدى التلاميذ ولذوي الاحتياجات الخاصة .
2/6 يوظف مهارات التعلم الذاتي في نموه المهني .
2/7 يستخدم التكنولوجيا في عمليتي التعليم والتعلم.
2/8 يتقن مهارات التواصل باللغتين العربية والانجليزية.
2/9 يلتزم بأخلاقيات وآداب المهنة.
2/10 يستخدم أساليب متنوعة لمرعاة الفروق الفردية بين المتعلمين
3-المهارات الذهنية : بنهاية البرنامج يكون خريج علم النفس قادرا على أن:
3/1 يستنتج الشروط الميسرة لعملية التعليم والتعلم .
3/2 يستخدم مهارات العصف الذهني في تناول وطرح الموضوعات سواء في مجال الدراسة أو العمل.
3/3 يوظف خبراته العلمية فى المواقف الحياتية المختلفة
3/4 يميز بين الأساليب الاحصائية المناسبة في معالجه فروض البحث والحصول على البيانات وتحليلها وتفسيرها
3/5 يستخدم نظريات علم النفس فى فهم المواقف الحياتية المختلفة.
3/6 يحلل المشكلات النفسية والاجتماعية داخل المؤسسات التربوية التي يعملون بها ووضع اليات لدراستها واقتراح حلول لها .
3/7 يدرس المشكلات النفسية باستخدام أدوات علميه مقننة وادخال البيانات وتفسيرها بشكل صحيح.
3/8 يطبق أفكار جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوى الدراسي.
3/9 يحلل نتائج تقويم المتعلمين من أجل تحسين العملية التعليمية.
3/10 يقارن بين الاضطرابات السلوكية والعقلية للطلاب
4-المهارات العامــة والانتقالية: بنهاية البرنامج يكون خريج علم النفس قادرا على أن:
4/1 يعمل بكفاءة فرديا أو جماعيا ضمن فريق لإنجاح العمل.
4/2 يستخدم قدراته الشخصية والوسائط التكنولوجية للتواصل والبحث عن المعلومات .
4/3 يتعامل بإيجابية مع ضغوط مهنة التعليم .
4/4 يتقن مهارات التعلم الذاتي وحل المشكلات.
4/5 يحلل البيانات باستخدام البرامج الاحصائية المختلفة مثل برامج SPSS.
منسق البرنامج مدير وحدة الجودة عميد الكلية
أ.د/ عبد المنعم أحمد حسين علي أ.د. حسين طه أ.د. خالد عبد اللطيف
مواصفات خريج برنامج الليسانس في الآداب والتربية
شعبة علم النفس بكلية التربية
مواصفات خريج برنامج علم النفس:
من المتوقع بعد نهاية دراسته للبرنامج يكون الطالب:
- قادراُ علي تقديم برامج متخصصة للكشف والتدخل المبكر واساليب وطرق التعامل مع الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.
- ملماُ بالمجالات الرئيسية لعلم النفس وقضاياه المعاصرة .
- قادراُ علي وضع برامج تعديل السلوك على أساس عمل الجهاز العصبي والغدد الصماء
- ملماً بالأساس العلمي لتصنيف الاختبارات والمقاييس ومواصفاتها وتطبيقها في احداث التعلم العلاجي وحل مشكلات الطلاب.
- مصمماُ خطة تدريس وبيئات تربوية تناسب الفروق الفردية بين المتعلمين.
- ممتلكاُ مهارات تكنولوجيا التعليم, مراعيا خصائص المتعلمين وانماط تعليمهم وتعلمهم
- قادراُ علي استخدام أساليب وادوات مناسبة لتقويم الجوانب المختلفة لعمليتي التعليم والتعلم.
- قادراُ علي التعامل بمهنية مع ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للدمج التعليمي.
- ممتلكاُ القدرة علي تنمية ذاته مهنيا.
- واعياُ بخصائص ذوى الاحتياجات الخاصة واحتياجاتهم.
- متبنياُ سياسة الدمج التعليمي والمجتمعي لذوى الاحتياجات الخاصة
- مشاركاُ فى إعداد البرامج الوقائية والتشخيصية والارشادية والعلاجية لذوى الاحتياجات الخاصة.
- قادراُ علي التواصل بفاعلية مستخدما قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
- قادراُ علي فهم المستجدات ذات العالقة بتخصصه.
- قادراُ علي التواصل بلغة عربية سليمة وبإحدى اللغات الأجنبية.
- ملتزما بقيم واخلاقيات المجتمع ومهنه التعليم في تعاملاته مع المتعلمين والمعنيين.
- موظفاُ آليات ونظريات التوجيه والإرشاد النفسي في ممارساته المهنية مع طلابه.
- مشاركاُ في تنمية قيم الانتماء الوطني والديمقراطية والتسامح وقبول الرأي الآخر.
- مشاركاُ في حل المشكلات المهنية و المجتمعية باستخدام الأساليب العلمية.
- مشاركاُ في أنشطة خدمة المجتمع, والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
منسق البرنامج مدير وحدة الجودة عميد الكلية
أ.د/ عبد المنعم أحمد حسين علي أ.د. حسين طه أ.د. خالد عبد اللطيف
أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ
المقررات الدراسية ببرنامج الليسانس فى الآداب والتربية – شعبة علم النفس
د . مقررات البرنامج:
م | مجموعة المقررات الدراسية | المقررات الدراسية | عدد الساعات | النسبة |
1 | مقررات العلوم التربوية ( 19 مقرر) |
| 48.5 | 21.7% |
2 | مقررات علوم التخصص (31 مقرر) |
| 157 | 70.25% |
3 | مقررات ثقافية (2 مقرر) |
| 10 | 4.47% |
4 | التدريب الميداني |
| 8 | 3.58% |
المسؤلون عن المعيار منسق البرنامج
أ/مروة محمد أحمد أ.د/ عبدالمنعم أحمد حسين
أ/إيمان أحمد محمد
أ/همس محمود