البرامج الأكاديمية قيد الاعتماد
برنامج اللغة العربية

الحمد لله حمداً كثيراً والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، الحمد لله الذي بفضله تتم الصالحات .الحمد لله على ما أولانا من نعمه وأعاننا على إنهاء هذا العمل الذي سعى الفريق بأكمله إلى تقديمه بشكل يتواءم مع قيمة هذا البرنامج الذي نحن بصدده .
برنامج اللغة العربية هو برنامج يحمل رسالة دينية ولغوية لدارسيه ، ويسعى لتقديم دارسين متخصصين في هذا المجال يساعدون بشكل كبير في المحافظة على لغتنا العربية التي تمثل لغة التواصل الرئيسة بين متحدثيها في أنحاء العالم الذين يفوق عددهم 460 مليون نسمة ، متواجدون في اكثر من 25 دولة تمثل اللغة العربية لغتها الرسمية، بخلاف الدول الأخرى التي تدرج اللغة العربية ضمن لغاتها الرسمية المعترف بها . وهي تعد اللغة الخامسة من حيث الانتشار على مستوى العالم، وهي لغة دينية بالدرجة الأولى فهي لغة القرآن الكريم ، فهي لغة تعبدية ؛ بها تصح العبادات الإسلامية.
واللغة العربية صاحبة النصيب الأكبر في مقررات مدارسنا المصرية في المراحل التعليمية بأسرها، ولاسيما المرحلتين الإعدادية والثانوية التي يسعي البرنامج الحالي إلى إعداد معلميه بشكل يتناسب وطبيعة وأهداف هذه المرحلة التي يتنامى فيها اهتمام سوق العمل ومتطلباته لمعلمين للغة العربية والتربية الإسلامية يتوافقون ومتطلبات العصر التكنولوجي مع عدم التخلي عن الأصالة والتفرد في امتلاك اللغة والدين.
وأهل اللغة العربية أصحاب رسالة دينية سامية لا يشاركهم أحد في هذه الرسالة من بين الدارسين بالبرامج الأخرى.
وهذه الرسالة التي تجعل من كل دارس في هذا البرنامج نواة لداعية دينية لغوية تحمل صحيح اللغة واعتدال الدين ، ويرفع لواء لغتنا العربية إلى جانب رسالة التوحيد. هي رسالة تبناها فريق البرنامج الذي آمن بسمو رسالته وعمل من أجلها بروح تعاونية رائعة ، وحماس واجتهاد آملين أن يتقبل الله عملهم خالصاً لخدمة لغتهم ودينهم ومجتمعهم . وأن يسهم بنصيب في أن تنجح كليتنا في إتمام رسالتها على أكمل وجه في ظل إدارة فريقية ناجحة بإذن الله .
شكراً لجميع أعضاء الفريق الموقرين ، شكراً إدارة الجودة الرائعين ، شكراً إدارة كليتنا الراقين بقيادة الأخ الفاضل الاستاذ الدكتور خالد عبداللطيف عمران .
منسق برنامج اللغة العربية
ا د / هدى مصطفى محمد
رسالة البرنامج:
إعداد معلم للغة العربية والدراسات الإسلامية مزود بالمعارف والمهارات اللغوية، والدينية، والتدريسية، والبحثية والتكنولوجية قادر على التدريس بالتعليم الإعدادي والثانوي ملتزم بقيم المجتمع وأخلاقيات المهنة في ضوء معايير الجودة الشاملة”
أهداف البرنامج:
يهدف برنامج الليسانس في الآداب والتربية – شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية إلى:
1/1 إعداد معلم لغة عربية مؤهل تربويا وثقافيا بما يمكنه من القيام بمهامه التدريسية بكفاءة وفاعلية
1/2 تزويد الخريج بالمفاهيم والمعارف اللغوية والأدبية الخاصة باللغة العربية.
1/3 إكساب الخريج العمليات الأساسية لمهارات اللغة العربية .
1/4 إعداد معلم لغة عربية قادر على التواصل بلغة عربية سليمة تحدثًا وكتابة.
1/5 تعريف الخريج بطبيعة اللغة وأصولها الحضارية والتاريخية .
1/6 تنمية مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بما يُمكِّن الخريج من الاطلاع على كل ما هو جديد في مجال تخصصه .
1/7 تزويد الخريج بالقيم المجتمعية والثقافية والأخلاقية لمهنة التعليم .
1/8 إكساب الخريج الأساليب العلمية الحديثة للمشاركة بفاعلية في حل المشكلات المهنية و المجتمعية.
1/9 إكساب الخريج مصادر ومتطلبات العلاقات المهنية في مجال التعليم .
1/10 إكساب الخريج الكفايات التدريسية التي تمكنه من التخطيط للتدريس، وتطبيق طرائق التدريس المختلفة، واستخدام أساليب التقويم المناسبة .
1/11 إكساب الخريج آليات الارشاد والتوجيه التربوي والنفسي لتوظيفها في ممارساته المهنية.
1/12 تنمية وعي الخريج بأسس الإدارة التربوية والتخطيط والتصميم الجيد للبيئات التعليمية/التعلمية.
1/13 تعزيز الهوية الثقافة والوعى بمقوماتها وبالوظيفة الاجتماعية للغات.
1/14 تعريف الخريج بالأبعاد المجتمعية وعلاقتها بعمليتي التعليم والتعلم.
1/15 تعريف الخريج بنظريات واستراتيجيات التعليم والتعلم بما يمكنه من توفير بيئات تعلم داعمة للإبداع.
قائمة المعايير القومية الأكاديمية المرجعية بكليات التربية
قطاع اللغات
برنامج الليسانس في الآداب والتربية شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية
المعارف والمفاهيم:
أ( المعارف والمفاهيم العامة: يجب أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف والمفاهيم التالية:
1-1 أسس الإدارة التربوية والتخطيط، وتصميم البيئات التعليمية/التعلمية.
2-1 المنهج الدارسي: مكوناته، وبناؤه، وتقويمه، وتطويره.
3-1 نظريات التعليم والتعلم وخصائص مراحل نمو المتعلمين.
1-4 استراتيجيات التعليم والتعلم
1-5 أسس تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها
6-1 التقويم التربوي ونظرياته.
7-1 التربية الخاصة ومجالاتها واستراتيجياتها.
8-1 أساليب التنمية المهنية والتعلم الذاتي ونظرياته.
9-1 مصادر ومتطلبات العلاقات المهنية في مجال التعليم.
10-1 أخلاقيات مهنة التعليم، والتشريعات المنظمة لها، وحقوق المعلم وواجباته.
11-1 نظريات الإرشاد التربوي والنفسي، وريادة الأعمال.
12-1 الأبعاد المجتمعية: السياسية، والثقافية، والتاريخية، والفلسفية المرتبطة بالمجتمع والتعليم.
13-1 مقومات بناء الشخصية وتعزيز الهوية الثقافية.
14-1 استراتيجيات التفكير ومنهجيات البحث والاستقصاء.
15-1 متطلبات العمل الفريقي والمشاركة المجتمعية.
16-1 مداخل ونظم الجودة والاعتماد.
17-1 أهمية اللغة العربية وخصائصها المميزة.
18-1 التطوارت: العلمية والتكنولوجية والمجتمعية ذات العلاقة بالتخصص.
19-1 مجالات التكامل بين فروع العلوم.
ب( المعارف والمفاهيم التخصصية: يجب أن يكون خريج قطاع اللغات قد اكتسب ما يلى:
1-1 القواعد: النحوية، والصرفية.
2-1 مضامين النصوص المختلفة وأسس تنظيمها.
3-1 ت ا رجم المبدعين في العصور المختلفة.
4-1 سمات الجهاز الصوتي ومكوناته، ووظيفته.
5-1 عمليات الكتابة وخصائصها واجراءاتها ومنتجاتها.
6-1 عملية التواصل الشفوى: أسسها ومهاراتها.
7-1 أنواع المفاهيم البلاغية وسماتها.
8-1 أ سس النقد الأدبي، ومدارسه.
9-1 متطلبات الإلقاء وشروط جودته.
10-1 قواعد الشعر وبحوره.
11-1 خصائص النص المسرحي وعناصره.
12-1 طبيعة اللغة وأصولها:الحضارية والتاريخية.
13-1 متطلبات الترجمة الصحيحة للغة.
14-1 الوظيفة الاجتماعية للغات.
المهارات المهنية:
أ( المهارات المهنية العامة: يجب أن يكون الخريج قادرا على أن:
1-2 يخطط للدرس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
2-2 يصمم ويدير بيئات تربوية مناسبة للتعليم والتعلم.
3-2 يدير الصف مراعيا الفروق الفردية بين المتعلمين، ومحققا نواتج التعلم.
4-2 يوظف تكنولوجيا التعليم في عمليتي التعليم والتعلم.
5-2 يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعليم والتعلم والأنشطة الصفية واللاصفية.
6-2 يستخدم أساليب التقويم التربوي وأد واته.
7-2 يستخدم استراتيجيات وأنشطة مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.
8-2 يستخدم مهارات التعلم الذاتي في نموه المهني طوال الحياة.
9-2 يستخدم آليات بناء العلاقات المهنية مع المعنيين بالتعليم والمجتمع.
11-2 يوظف أسس الإرشاد: التربوي والنفسي وريادة الأعمال.
11-2 يوظف خبراته الميدانية في تحسين المناخ المدرسي.
12-2 يستخدم اللغة العربية الفصيحة في المواقف التعليمية.
ب( المهارات المهنية التخصصية: يجب أن يكون خريج قطاع اللغات قادرا على أن:
1-2 يحدد الفكرة الرئيسة، والأفكار التفصيلية.
2-2 يوظف قواعد: النحو والصرف والبلاغة في فهم النص وكتابته.
3-2 يستخدم قواعد اللغة في تحليل النص وتفسيره ونقده وتذوقه.
4-2 يعبر عن مضامين النصوص المختلفة ومعانيها بأسلوبه.
5-2 يكتب بلغة سليمة في المواقف والأغراض المختلفة.
6-2 يجدد معارفه اللغوية، ويحدثها بصفة مستمرة.
المهارات الذهنية:
أ( المهارات الذهنية العامة: يجب أن يكون الخريج قادرا على أن:
1-3 يقدم أفكارا جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوى الدارسي.
2-3 يحلل نتائج تقويم المتعلمين من أجل التحسين والتطوير.
3-3 يقوِّم أداءه وأداء الآخرين.
4-3 يتفهم السياسات والنظم التعليمية.
5-3 يختار المناسب من بين البدائل في المواقف الحياتية المختلفة.
ب( المهارات الذهنية التخصصية: يجب أن يكون خريج قطاع اللغات قادرا على أن:
1-3 يحلل النصوص.
2-3 يفهم غرض الكاتب.
3-3 يستنتج معانى المفردات بالسياق.
4-3 يستنبط المعنى الضمني.
5-3 يفسر العلاقات بين المفاهيم والمعارف اللغوية.
6-3 يتذوق المضمون الوجداني في النص.
7-3 يرتجل اللغة في مواقف التواصل المتنوعة.
8-3 يعي طبيعة المتلقي وخصائصه.
4 المهارات العامة والانتقالية: يجب أن يكون الخريج قادرا على أن:
1-4 يعمل بكفاءة ضمن فريق.
2-4 يستخدم قدراته الشخصية والوسائط التكنولوجية للتواصل والبحث عن المعلومات.
3-4 يتعامل بإيجابية مع ضغوط مهنة التعليم.
4-4 يتواصل بلغة أجنبية.
5-4 يشارك في بحث القضايا العامة للمجتمع، مقترحا حلولا لها.
مواصفات خريج برنامج اللغة العربية والدراسات الإسلامية شعبة اللغة العربية
أولًا: المواصفات العامة:-
يجب أن يكون خريج برنامج اللغة العربية والدراسات الإسلامية قادرًا على:
- تصميم وتوظيف طرائق تدريسية، وبيئات تعليمية مختلفة تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.
- تنمية ذاته مهنيًا، مع الالتزام بقيم وأخلاقيات المهنة.
- الإلمام بلغة أجنبية ثانية مع الوعي بمقومات الهوية الثقافية للأمة.
- إدراك دوره في تنمية مهارات طلابه بما يتوافق ومتطلبات تنمية المجتمع.
- استخدام أدوات وأساليب مناسبة لتقييم ذاته الجوانب المختلفة لعمليتي التعليم والتعلم لدى طلابه.
- استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف، وتحليلها للإسهام في تطوير أدائه في مجال تخصصه.
- المشاركة في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق التميز والجودة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا: المعارف والمفاهيم:
يجب أن يكون خريج برنامج اللغة العربية والدراسات الإسلامية قد اكتسب المعارف
والمفاهيم التالية:
- المنهج الدراسي: مكوناته، وبناؤه وتقويمه وتطويره.
- القواعد اللغوية والنحوية لبرنامج اللغة العربية والدراسات الإسلامية.
- أساليب التعبير اللغوي والأدبي الشائعة في هذه اللغة.
- استراتيجيات التعليم والتعلم الخاصة باللغة العربية.
- استراتيجيات التفكير ومنهجيات البحث والاستقصاء.
- متطلبات العمل الفريقي والمشاركة المجتمعية.
- أهمية اللغة العربية وخصائصها ووظائفها، وتأثير المستجدات فيها.
- مقومات الهوية العربية الإسلامية.
- التاريخ الحضاري والسياسي والاجتماعي للأمة صاحبة هذه اللغة.
- التيارات الأدبية والفكرية الشائعة في التراث العربي.
- تعين موضوعات السيرة النبوية والأحاديث النبوية الشريفة، والفقه الإسلامي.
- أشهر الأدباء والمفكرين القدماء والمحدثين في التراث العربي، ونتاجاتهم.
- عمليات الكتابة وإجراءاتها وخصائصها ومنتجاتها.
- قواعد الشعر وبحوره.
- عناصر التواصل الشفوي، ومهاراته.
- الأصوات العربية وسماتها.
- فنون اللغة ( إلقاء- خطابة- مسرح…..إلخ) وآليات توظيفها.
- أسس الأدب العربي ومدارسه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا: المهارات المهنية:
يجب أن يكون خريج برنامج اللغة العربية ولدراسات الإسلامية قادرًا على:
- التخطيط للدروس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
- الربط بين فروع التربية الإسلامية ( قرآن، حديث، سيرة، عقيدة، فقه) وتوظيفها في مجال عمله.
- يستخدم اللغة العربية الفصيحة في المواقف التعليمية المختلفة.
- يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعليم والتعلم، وأنشطة صفية وغير صفية.
- يدير الصف مراعيًا الفروق الفردية بين المتعلمين، محققًا نواتج التعلم.
- يوظف القواعد اللغوية في فهم النصوص وكتابتها.
- يرتجل اللغة في مواقف التواصل المختلفة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعًا : المهارات الذهنية:
يجب أن يكون الخريج قادرًا على:
- يقدم أفكارًا جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوى الدراسي.
- يحلل نتائج تقييمه الذاتي وتقويمه للمعلمين من أجل التحسين والتطوير.
- يعي طبيعة المتلقي وخصائصه.
- يتذوق المضامين الوجدانية في النصوص المختلفة.
- يفسر العلاقات بين المفاهيم والمعارف اللغوية.
- يستنتج الدلالات اللغوية والنحوية من خلال السياقات اللغوية المكتوبة والشفوية.
NameOfStuff | DepartmentName | NameOfFaculty | Degree | |
أ.د./امانى حلمى عبد الحميدامين | قسم المناهج وطرق التدريس | التربية | amany_helmy@edu.sohag.edu.eg | استاذ |
أ. رشا على أحمد | قسم المناهج وطرق التدريس | التربية | مدرس مساعد | |
د/جيهان على محمد على | قسم علم النفس التربوى | التربية | gehan_ali@edu.sohag.edu.eg | مدرس |
د/محمد ناجح محمد محمد | قسم اصول التربية | التربية | mohamed_mohamed@edu.sohag.edu.eg | مدرس |
د/ وفاء محمد محمود بكر هلال | الصحة النفسية | التربية | مدرس | |
أ.د./هدى مصطفى محمد عبدالرحمن | قسم المناهج وطرق التدريس | التربية | hoda_abdelrahman@edu.sohag.edu.eg | استاذ |
ا.د/إبراهيم عوض إبراهيم حسين | قسم اللغة العربية | الآداب | ibrahimawad1972@Gmail.com | استاذ |
ا.د/أحمد عبدالوارث مرسي محمد | قسم اللغة العربية | الآداب | habdulwareth@gmail.com | استاذ |
د/أحمد كمال أحمد محمد | قسم اللغة العربية | الآداب | ahmedkamal2251@yahoo.com | مدرس |
ا.د/إسماعيل فهمي عبد اللاه محمد | قسم اللغة العربية | الآداب | Dr.i.fahmy@hotmail.com | استاذ |
ا.د/أميمة أحمد السيد السيد | قسم التاريخ | الآداب | omaima_elsayed@art.sohag.edu.eg | استاذ |
أ.د/ ممدوح حسن | قسم الدراسات الإسلامية | الآداب | أستاذ | |
ا/آية محمد شعبان عبدالرحمن | قسم اللغة العربية | الآداب | ayashaban200300@gmail.com | معيد |
ا.د/بهاء محمد محمد عثمان | قسم اللغة العربية | الآداب | bahaa-othman@yahoo.com | استاذ |
ا.د/حازم على كمال الدين | قسم اللغة العربية | الآداب | hazem_ali08@yahoo.com | استاذ |
ا.د/سليمان محمد سليمان عامر | قسم اللغة العربية | الآداب | profsoliman59@gmail.com | استاذ |
د/محمد محمود حسين محمد | قسم اللغة العربية | الآداب | m.hendy2000@yhoo.com | مدرس |
أ.د زياد الجبالي | قسم اللغة العربية | الآداب | أستاذ مساعد | |
ا.م.د/هناء عابدين عبد الله أحمد | قسم اللغة العربية | الآداب | hanaa_abdalah@art.sohag.edu.eg | استاذ مساعد |
د/ياسر محمد حسن على | قسم اللغة العربية | الآداب | dr_yasser32@yahoo.com | مدرس |
أ.د خلف محمد أحمد سيد البحيري | قسم أصول التربية | التربية | أستاذ | |
أ.د/ محمد عبد الوهاب | قسم تكنولوجيا التعليم | التربية | أستاذ | |
أ.د عنتر محمد أحمد | قسم التربية المقارنة والإدارة التعليميه | التربية | أستاذ | |
أ.د أحمد يوسف محمد | قسم اللغة العربية | الآداب | أستاذ | |
أ.د إسماعيل عبد الغني | قسم اللغة الانجليزية | الآداب | ismail_ahmed@art.sohag.edu.eg | أستاذ |
أ.د فتوح أحمد | قسم اللغة العربية | الآداب | أستاذ | |
أ.د محمد عبد العال | قسم اللغة العربية | الآداب | أستاذ | |
أ.د سهير أحمد محمد | قسم اللغة العربية | الآداب | أستاذ | |
د. امنه محمد فتح الله | قسم اللغة العربية | الآداب | مدرس | |
د. عابدين السيد | قسم الدراسات الإسلامية | الآداب | مدرس | |
د. صفاء عبد الرحيم | قسم الدراسات الإسلامية | الآداب | مدرس | |
د. محمود فراج | قسم الدراسات الإسلامية | الآداب | مدرس | |
د. خالد فؤاد | قسم الدراسات الإسلامية | الآداب | مدرس | |
أ.د محمد محمد عثمان | قسم الدراسات الإسلامية | الآداب | أستاذ | |
د. سمير أبو المجد | قسم الفقه المقارن | الحقوق | Samiraboelmagd9000@gmail.com | مدرس |
د. الفاتح محمد | قسم اللغة العربية | الآداب | مدرس | |
أ. أماني عوض | قسم اللغة الانجليزية | الآداب | مدرس مساعد | |
أ. دعاء القرشي | قسم اللغة الانجليزية | الآداب | مدرس مساعد | |
أ.غادة مهران | قسم اللغة الانجليزية | الآداب | مدرس لغة | |
أ. يسرا محمد عبد اللطيف | قسم اللغة الانجليزية | الآداب | مدرس مساعد | |
أ. إسلام صفوت محمد | قسم اللغة العربية | الآداب | مدرس لغة | |
أ.د/ مصطفى رجب | قسم أصول التربية | التربية | أستاذ | |
أ.د حنان مصطفى أحمد | قسم المناهج وطرق التدريس | التربية | hanan_zaki@edu.sohag.edu.eg | أستاذ |
أ.د عبد المنعم أحمد حسن | قسم علم النفس التربوى | التربية | abdelmoneam_ali@edu.sohag.edu.eg | أستاذ |
أ.د كميل عزمي غبرس | قسم علم النفس التربوى | التربية | kameel_lotfallah@edu.sohag.edu.eg | أستاذ مساعد |
أ.د رمضان عبد اللطيف | قسم الصحة النفسية | التربية | ramadan_mahmoud@edu.sohag.edu.eg | أستاذ مساعد |
د. إيمان وفقي | قسم المناهج وطرق التدريس | التربية | مدرس | |
أ.د عبد الباسط دياب | قسم التربية المقارنة والإدارة التعليميه | التربية | adiab68@yahoo.com | أستاذ |
أ.د/على كريم محمد محجوب | قسم المناهج وطرق التدريس | التربية | أستاذ مساعد | |
د. عثمان عبد الراضي حافظ | قسم المناهج وطرق التدريس | التربية | osman_hafez@edu.sohag.edu.eg | مدرس |
د. محمد فوزي محمد زيدان | قسم أصول التربية | التربية | mohamed_zedan@edu.sohag.edu.eg | مدرس |
د. صفاء عبد المحسن | قسم أصول التربية | التربية | safaa_radwan@edu.sohag.edu.eg | مدرس |
د. ميخائيل رزق حكيم | قسم الصحة النفسية | التربية | michael_rezk@edu.sohag.edu.eg | مدرس |
أ. علاء رمضان علي | قسم تكنولوجيا التعليم | التربية | alaaramadan162@edu.sohag.edu.eg | مدرس مساعد |
أ.سماح عبد الحميد | قسم علم النفس التربوى | التربية | Samahahmad327@gmail.com | مدرس مساعد |
أ. أسماء السيد محمود عباس | قسم الصحة النفسية | التربية | معيد | |
أ. هناء عاطف السيد | قسم أصول التربية | التربية | معيد | |
أ. مروة محمد أمين | قسم أصول التربية | التربية | مدرس مساعد | |
أ.بسمة طه محمد | قسم المناهج وطرق التدريس | التربية | مدرس مساعد | |
أ. عبير عبد اللاه الباسل | قسم علم النفس التربوى | التربية | Abeerelbasel986@gmail.com | معيد |
أ. عبير حامد | قسم الصحة النفسية | التربية | مدرس مساعد |
م | مجموعة المقررات الدراسية | المقررات الدراسية | عدد الساعات | النسبة |
1 | مقررات العلوم التربوية ( 19 مقرر) |
| 45.5 | 15,62% |
2 | مقررات علوم التخصص ( 37 مقرر) |
| 193 | 73,43% |
3 | مقررات ثقافية (2 مقرر) |
| 2 | 4.68% |
4 | التدريب الميداني |
| 8 | 6,25% |