تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الخطة البحثية

الخطة البحثية

القيم والأهداف الاستراتيجية
ومحاور خطة تطوير قسم أصول التربية
قيم قسم أصول التربية:
يعمل قسم أصول التربية وفق منظومة قيمية تمثل الموجه الأساس ي والرئيس الذي يعبر عن فلسفة
وهوية القسم، وهذه القيم بدورها تمثل الركائز التي يستند إليها قسم أصول التربية في التطوير
والتحسين وتحقيق مستويات عليا من الجودة، كما أنها تمثل المرشد والهادي في اعداد الخطة
الاستراتيجية المستقبلية لقسم أصول التربية، وهي بمثابة الثقافة التي توجه عمل كافة العاملين من
الأكاديميين بقسم أصول التربية، ان غرث قيم القسم في المنتسبين إليه والتزامهم بمضمونها يسهم
بدور فاعل في الارتقاء بمستوى الأداء الفردي والجماعي بالقسم والكلية، ويأتي ضمن أولويات الخطة
الاستراتيجية المستقبلية ترسيخ هذه القيم وتوجيه جميع المنتسبين لقسم أصول التربية للالتزام بها
وتطبيقها، بهدف تحقيق الرؤية الرسالة والأهداف الاستراتيجية للقسم. وفيما يأتي أهم هذه القيم:
-1 الوطنية:
وهي تعني التزام أعضاء قسم أصول التربية بغرث قيم الحب والولاء للوطن، والمحافظة عليه ودعم
وصون مصالحه، والتضحية من أجله، والعمل الايجابي الذي يسهم في التماسك والتناغم
الاجتماعي، والدفاع عن الوطن وحمايته من كل معتدي.
-2 الأصالة والمعاصرة:
وهي تعني التزام أعضاء قسم أصول التربية بالمحافظة على الايجابي من تراث المجتمع وعاداته
وتقاليده التي تعبر بشكل واضح عن هويته، مع، والانفتاح على الثقافة والقيم والمعارف المعاصرة،
والأخذ بكل جديد ايجابي يسهم في نهضة المجتمع.
-3 احترام الانسان:
وهو يعني التزام أعضاء قسم أصول التربية باحترام انسانية الانسان والمحافظة عليه وعلى حقوقه
واعلاء قيم الحرية والعدالة والمساواة وتكافؤ الفرص.
-4 الحرية الفكرية:
وهي تعني التزام أعضاء قسم أصول التربية بضمان حق المنتسبين اليه في التعبير عن أرائهم و أفكارهم
بحرية تامة واتاحة الفرص لهم للحصول على المعلومات ونشرها في اطار القانون.
-5 الجودة:
الجودة قيمة وهدف متحرك كلما اقتربنا منه تباعد عنا، وهي تعني الالتزام وبذل الجهد وتطبيق
المعايير لتحسين الأداء وتجويده بشكل مستمر، يفي بمتطلبات وتوقعات المستفيدين ويحقق رضاهم.
-6 الشراكة:
وتعني التزام أعضاء قسم أصول التربية بمد جسور التواصل مع المنظمات في المجتمع المحلي، بهدف
تحقيق الإستفادة المشتركة ، فضلا عن ترسيخ مهارات التواصل الفعال لدى القائمين على تفعيل
الشراكة.
-7 الابداع:
وهو يعني التزام أعضاء قسم أصول التربية بتوفير بيئة داعمة لعمليات الابداع وانتاج الأفكار
الجديدة وتشجيع الابتكار واحتضان وتشجيع الأفكار الابداعية التي تسهم في حل المشكلات وتطوير
المجتمع.
-8 العدالة:
وهي تعني التزام أعضاء قسم أصول التربية بمبادي العدالة وتكافؤ الفرص التعليمية بين جميع
الطلبة وتشجيع المنسبين للقسم بالمحافظة على العدالة في أداء أعمالهم وفي أحكامهم وفي تقييمهم
للطلبة.
-9 التنوع:
وهو يعني التزام أعضاء قسم أصول التربية بمراعاة التنوع باعتباره حقيقة و اقعية بين البشر، ومن
ثم نشر ثقافة احترام التنوع في الأفكار والآراء، ومراعاة التنوع في التخطيط والتدريس والتقويم.
-11 فرق العمل:
وهي تعني التزام أعضاء قسم أصول التربية بنشر ثقافة العمل الجماعي والعمل في فريق، ومن ثم بناء
فرق عمل متعاونة، وتعزيز هذه الثقافة عند الطلبة لنقلها إلى المدارس في المستقبل.
الأهداف الاستراتيجية لقسم أصول التربية:
1( اتخاذ الاجراءات المناسبة لرفع كفاءة الأداء الأكاديمي وضمان جودته وفق معايير الاعتماد (
الأكاديمي.
2( تنشيط البحث العلمي في القسم وتشجيع النشر في مجلات تربوية ذات معامل تأثير مرتفع. (
3( تطوير موقع القسم على الانترنت لينافس الأقسام المنارره على المستوى المحلي والاقليمي. (
4( تفعيل مشاركة القسم في خدمة المجتمع وتلبية احتياجاته . (
5( تحقيق تنمية مهنية مستدامة لأعضاء هيئة التدريس بالقسم. (
6( التوسع في استقطاب طلبة الدراسات العليا من الخريجين والو افدين. (
7( تطويرالقيادة والحوكمة الالكترونية بالقسم. (
محاور خطة تطوير قسم أصول التربية:
1( تطوير القيادة والحوكمة بقسم أصول التربية بكلية التربية: (
-1 تفعيل حساب الانترنت على موقع الكلية لجميع أعضاء هيئة لتحقيق التواصل الفعال بين جميع
المنتسبين للكلية.
-2 الغاء التواصل الورقي بالقسم والتواصل عب ر الحساب الالكتروني لجميع أعضاء هيئة التدريس
ومعاونيهم.
-3 بناء علاقات انسانية جيدة مع جميع أعضاء القسم واتاحة مناخ ودي أخلاقي يدفع على العمل
والانتاج.
-4 وضع خطة تدريبية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالقسم، استنادا إلى نتائج تطبيق استبانة
تحديد الاحتياجات التدريبية.
-5 يطلب من كل عضو هيئة تدريس عمل خطة سنوية للتنمية المهنية وتقييم ما أنجز منها في نهاية
العام الدراس ي.
-6 تشكيل لجان سنوية بالقسم لتحقيق أهداف القسم ومن هذه اللجان:
-لجنة الاعتماد وضمان الجودة – لجنة المؤتمرات والنشر العلمي
– لجنة الامتحانات والتقويم – لجنة الكتب
– لجنة الجداول – لجنة ادارة موقع القسم الالكتروني.
– لجنة الدراسات العليا – لجنة خدمة المجتمع
2( تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي وادارة الجودة بقسم أصول التربية: (
-1 البدء في اتخاذ كافة الاجراءات التي تلبي معايير الاعتماد الأكاديمي، ومشاركة أقسام الكلية في
الحصول على الاعتماد الأكاديمي.
-2 عقد ورش عمل على مستوى القسم، للتعريف بالجودة ومعاييرها وأهمية حصول الكلية على
الاعتماد الأكاديمي.
-3 اختيار نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم الذين سبق لهم العمل في مجال الاعتماد
وضمان الجودة، لتقديم ورش عمل في معايير الاعتماد التي يجب تحقيقها للحصول على الاعتماد
الأكاديمي.
-4 تكليف أعضاء هيئة التدريس بالقسم للبدء في بناء ملف انجاز مهني لكل منهم.
-5 تكليف جميع أعضاء هيئة التدريس بالقسم للبدء في بناء ملفات للمواد التي يقومون بتدريسها.
-6 تشكيل لجنة لإعادة النظر في محتوى المواد الدراسية بالقسم وتحديثها.
-7 تشكيل لجنة لاعادة النظر في توصيفات المواد وطرق تقييم المخرجات بها.
-8 وضع خطة لتقييم أداء أعضاء هيئة التدريس بالقسم من خلال تقييم رئيس القسم وتقييم
الأقران وتقييم الطلاب لهم، وفق نماذج تقييم معتمدة من القسم.
-9 عقد ورش عمل خاصة بكتابة وتقييم المخرجات وبناء جدول مواصفات المادة العلمية، وتشجيع
أعضاء هيئة التدريس بالقسم على اعادة النظر في كتابة المخرجات في كل المواد التدريسية، وربط
تقييم هذه المخرجات بالأنشطة العملية للطلاب وبالامتحانات من خلال بناء جدول مواصفات لكل
مادة تدريسية.
-11 إعداد دراسة ذاتية عن الأداء في القسم ومدى مقابلة معايير الاعتماد، والصعوبات ومدى التغلب
عليها
-11 تشكيل لجنة لمراجعة موقع القسم على الانترنت بالاشتراك مع وحدة الخدمات الالكترونية،
بحيث يتم تفعيل الحساب الشخص ي لجميع أعضاء هيئة التدريس بالقسم، وإعطاء مساحة لكل
عضو هيئة تدريس لعرض سيرته الذاتية باللغتين العربية والانجليزية، وعرض بعض الأنشطة
والمعلومات عن المواد التي يقوم بتدريسها.
-12 اعداد تقرير سنوي عن أداء القسم من خلال ملء نموذج معتمد من القسم.
-13 المطالبة بحوسبة مكاتب أعضاء هيئة التدريس بالقسم، والتحول إلى التواصل الالكتروني بن
الأعضاء.
3( تحسين وتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم: (
-1 تطبيق استبانة حول الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالقسم، واستنادا إليها يتم
وضع خطة متطورة سنويا لتنمية مهاراتهم في المجال التعليمي والبحثي وخدمة المجتمع.
-2 عقد اجتماعات مع أعضاء هيئة التدريس بالقسم للتعرف على مقترحاتهم لتطوير القسم.
-3 عقد ندوة بالقسم حول النشر العلمي في المجلات المحكمة وادارة مناقشات حول معامل التأثر
الدولي والعربي للمجلات العلمية، بهدف زيادة وعي أعضاء هيئة التدريس بالنشر العلمي.
-4 وضع خطة لتقويم أعضاء هيئة التدريس بالقسم وفق معايير الاعتماد الأكاديمي بشكل سنوي.
4( خدمة المجتمع وتلبية احتياجاته: (
-1 الشراكة مع أقسام الكلية الأخرى في تقديم مقترح للتعاون مع مديرية التربية والتعليم والأكاديمية
المهنية للمعلمين لعقد مؤتمر سنوي حول موضوع تربوي يتم الاتفاق عليه لخدمة الميدان التربوي.
-2 أن يعقد القسم ندوة في كل فصل دراس ي بالتعاون مع هيئات تربوية، ودعوة المعلمين والمدراء
وخاصة من يدرسون في التأهيل التربوي لحضور هذه الندوات واطلاعهم على الجديد في الميدان
التربوي.
-3 تشجيع أعضاء هيئة التدريس بالقسم على تقديم ورش عمل في المدارس عن موضوعات تسهم في
تطوير أداء المعلم.
-4 تشجيع أعضاء هيئة التدريس بالقسم على تقديم استشارات تربوية للميدان التربوي ولطلبة
الدراسات العليا.
5( تطوير وتحسين التعليم والتعلم والتميز في اعداد المعلم: (
-1 بناء استبانة لتقويم أداء أعضاء هيئة التدريس واتاحتها للطلاب الكترونيا، والاستفادة من
نتائجها في تحسين عمليات التعليم والتعلم التي يمارسها أعضاء هيئة التدريس بالقسم.
-2 تطبيق نظام تقييم الأقران وتبادل الزيارات الصفية بين أعضاء هيئة التدريس بالقسم، لتقديم
تغذية راجعة يستفيد منها أعضاء هيئة التدريس في تحسين عمليات التعليم والتعلم.
-3 تشكيل لجان على مستوى القسم لتحليل نتائج الامتحانات، وتحديد جوانب القوة والضعف في
المواد الدراسية، وتوريف نتائج التحليل في تحسين عمليات التعليم والتعلم والتقويم.
-4 تشكيل لجان على مستوى القسم لتحليل مدى ارتباط الإمتحانات بالمخرجات في كل مادة،
والاستفادة من نتائج التحليل في توجيه أعضاء هيئة التدريس لربط الامتحانات بالمخرجات، لتحسين
أداء الطلاب والارتقاء بمستوى المخرجات التعليمية.
-5 تشجيع أعضاء هيئة التدريس بالقسم على تطبيق أفضل طرائق التدريس وطرق التقويم الأصيل،
واستراتيجيات الادارة الصفية للارتقاء بعمليات التعليم والتعلم في قاعات الدرس.
-6 تضمين التقرير السنوي للقسم جزء عن المقررات الدراسية بالقسم وجوانب القوة والضعف بها،
وكيفية تعزيز جوانب القوة وعلاج جوانب الضعف.
-7 تطبيق استبانة على أعضاء هيئة التدريس بالقسم لأخذ آرائهم في طرق تطوير عمليات التعليم
والتعلم وما يرتبط بها من تق ويم لأداء الطلاب، والاستفادة من نتائج هذه الاستبانة في وضع خطة
لتحسين عمليات التعليم والتعلم والتقويم.
6( تطوير الدراسات العليا بقسم أصول التربية: (
-1 عقد ورش عمل لطلبة الماجستير والدكتوراه بالقسم لتدريبهم على مهارات البحث العلمي،
باعتبارها أحد مواصفات الخريج المهمة.
-2 توجيه طلبة الدراسات العليا للعمل وفق خطة القسم البحثية والتي اعتمدت من الكلية.
-3 اعتماد آليات واضحة لتقويم الآداء في برامج الدراسات العليا، من خلال تطبيق أدوات علمية
لجمع البيانات، والاستفادة منها في تطوير هذه البرامج.
-4 مساعدة معاوني التدريس بالقسم في الحصول على منح دراسية لاستكمال دراساتهم العليا
بالخارج.
-5 تطبيق استبيان لقياس رضا طلبة الدراسات العليا عن البرنامج الذي يدرسونه والتدريس
والتقويم، والاستفادة من نتائجه في تصحيح جوانب الضعف إن وجدت.
7( تحسين البحث العلمي وزيادة النشر في مجلات ذات معامل تاثير مرتفع: (
-1 تفعيل الخطة البحثية للقسم والتي أعتمدت من الكلية، وتضمين التقرير السنوي مدى الالتزام
بها.
-2 اعداد دليل يتضمن خطوات واضحة لكيفية استفادة أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات
على موقع القسم. pdf العليا من بنك المعرفة، ونشر الدليل
-3 عقد ندوة حول “أهمية البحوث البينية” و تشجيع أعضاء هيئة التدريس بالقسم على إجراء
بحوث بينية فى التخصصات المختلفة داخل الكلية وخارجها.
-4 عقد ندوة حول “تصنيف المجلات العلمية ومعامل التأثير” لزيادة وعي أعضاء هيئة التدريس
بالنشر في مجلات علمية ذات معامل تأثير مرتفع.
-5 دراسة احتياجات الميدان التربوي وما يوجد به من مشكلات وتوجيه الباحثين لإختيار موضوعات
بحثية تلبي هذه الحاجات وتسهم في علاج هذه المشكلات، وإيجاد الطرق والسبل الكفيلة لتطبيق
نتائج هذه البحوث فى الميدان التربوي ومتابعة ما يسفر عن ذلك التطبيق من تحسين للممارسات.
-6 عقد ورش عمل عن “البحوث الاجرائية” وتدريب طلبة الدراسات العليا العاملين في المدارس على
تنفيذها لحل ما يواجههم من مشكلات سلوكية أو تربوية داخل غرف الصف بالمدارس.
-7 تشجيع أعضاء هيئة التدريس بالقسم على النشر العلمي وتأليف الكتب في مجال أصول التربية.
-8 تشجيع أعضاء هيئة التدريس بالقسم وزيادة وعيهم بأهمية المشاركة في المؤتمرات التربوية على
المستوى المحلي والاقليمي والعالمي.

اترك تعليقاً