رسالة برنامج اللغة العربية والدراسات الاسلامية
” إعداد معلم للغة العربية والدراسات الإسلامية مزود بالمعارف والمهارات اللغوية، والدينية، والتدريسية، والبحثية والتكنولوجية قادر على التدريس بالتعليم الإعدادي والثانوي ملتزم بقيم المجتمع وأخلاقيات المهنة في ضوء معايير الجودة الشاملة”
” إعداد معلم للغة العربية والدراسات الإسلامية مزود بالمعارف والمهارات اللغوية، والدينية، والتدريسية، والبحثية والتكنولوجية قادر على التدريس بالتعليم الإعدادي والثانوي ملتزم بقيم المجتمع وأخلاقيات المهنة في ضوء معايير الجودة الشاملة”
يهدف برنامج الليسانس في الآداب والتربية – شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية إلى:
1/1 إعداد معلم لغة عربية مؤهل تربويا وثقافيا بما يمكنه من القيام بمهامه التدريسية بكفاءة وفاعلية
1/2 تزويد الخريج بالمفاهيم والمعارف اللغوية والأدبية الخاصة باللغة العربية.
1/3 إكساب الخريج العمليات الأساسية لمهارات اللغة العربية .
1/4 إعداد معلم لغة عربية قادر على التواصل بلغة عربية سليمة تحدثا وكتابة.
1/5 تعريف الخريج بطبيعة اللغة وأصولها الحضارية والتاريخية .
1/6 تنمية مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بما يُمكِّن الخريج من الاطلاع على كل ما هو جديد في مجال تخصصه .
1/7 تزويد الخريج بالقيم المجتمعية والثقافية والأخلاقية لمهنة التعليم .
1/8 إكساب الخريج الأساليب العلمية الحديثة للمشاركة بفاعلية في حل المشكلات المهنية و المجتمعية.
1/9 إكساب الخريج مصادر ومتطلبات العلاقات المهنية في مجال التعليم .
1/10 إكساب الخريج الكفايات التدريسية التي تمكنه من التخطيط للتدريس، وتطبيق طرائق التدريس المختلفة، واستخدام أساليب التقويم المناسبة .
1/11 إكساب الخريج آليات الارشاد والتوجيه التربوي والنفسي لتوظيفها في ممارساته المهنية.
1/12 تنمية وعي الخريج بأسس الإدارة التربوية والتخطيط والتصميم الجيد للبيئات التعليمية/التعلمية.
1/13 تعزيز الهوية الثقافة والوعى بمقوماتها وبالوظيفة الاجتماعية للغات.
1/14 تعريف الخريج بالأبعاد المجتمعية وعلاقتها بعمليتي التعليم والتعلم.
1/15 تعريف الخريج بنظريات واستراتيجيات التعليم والتعلم بما يمكنه من توفير بيئات تعلم داعمة للإبداع.
ويُشتق من الهدف العام السابق ما يأتي:
- المعارف والمفاهيم:
يجب أن يكون الخريج قادرًا على أن:
- يصف طبيعة اللغة وأصولها الحضارية والتاريخية.
- يُميِّز بين الحديث الصحيح والحديث الموضوع.
- يتعرف القواعد اللغوية.
- يذكر أسس النقد الأدبي ومدارسه .
- يتعرف أسس بناء المنهج الدراسي.
- يُعدِّد أسس تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها.
- المهارات المهنية:
يجب أن يكون الخريج قادرًا على أن:
- يستخدم قواعد اللغة في تحليل النص ونقده وتذوقه وكتابة نصوص جديدة.
- يخطط للدرس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
- يصمم بيئات تربوية مناسبة للتعليم والتعلم ويديرها .
- يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعليم والتعلم والأنشطة الصفية واللا صفية.
- يُطبق أساليب وأدوات التقويم المناسبة لتخصصه.
- يستخدم مهارات التعلم الذاتي فيما يحقق نموه المهني طوال الحياة.
- المهارات الذهنية:
يجب أن يكون الخريج قادرًا على أن:
- يحلل النصوص اللغوية والأدبية تحليلًا منطقيًا.
- يفسر الآيات القرآنية تفسيرًا سليمًا وبما يتفق مع ما ورد في كتب التفسير المختلفة.
- يحلل النظريات الفلسفية حول المسائل المتعلقة بالذات الالهية والقيم والكون والطبيعة الانسانية.
- يفسر العلاقات بين المفاهيم والمعارف اللغوية والدينية.
- يقارن بين السياسات التعليمية في النظم التعليمية المختلفة.
- يحلل نتائج تقييمه الذاتي للاستفادة منها في التحسين والتطوير المستمر.
- المهارات العامة والانتقالية:
يجب أن يكون الخريج قادرًا على أن:
- يعمل بكفاءة ضمن فريق.
- يستخدم قدراته الشخصية والوسائط التكنولوجية للتواصل والبحث عن المعلومات.
- يتعامل بإيجابية مع ضغوط مهنة التعليم.
- يشارك في بحث القضايا العامة والمشكلات التى يعانى منها المجتمع مقترحًا حلولًا عملية لها.
- يتخذ القرار المناسب فى التعامل مع المشكلات المتعلقة بالعمل اليومى.
أولًا المواصفات العامة:
يجب أن يكون خريج برنامج اللغة العربية والدراسات الإسلامية قادرًا على:
- تصميم وتوظيف طرائق تدريسية، وبيئات تعليمية مختلفة تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.
- تنمية ذاته مهنيًا، مع الالتزام بقيم وأخلاقيات المهنة.
- الإلمام بلغة أجنبية ثانية مع الوعي بمقومات الهوية الثقافية للأمة.
- إدراك دوره في تنمية مهارات طلابه بما يتوافق ومتطلبات تنمية المجتمع.
- استخدام أدوات وأساليب مناسبة لتقييم ذاته الجوانب المختلفة لعمليتي التعليم والتعلم لدى طلابه.
- استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف، وتحليلها للإسهام في تطوير أدائه في مجال تخصصه.
- المشاركة في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق التميز والجودة.
ثانيا: المعارف والمفاهيم:
يجب أن يكون خريج برنامج اللغة العربية والدراسات الإسلامية قد اكتسب المعارف
والمفاهيم التالية:
- المنهج الدراسي: مكوناته، وبناؤه وتقويمه وتطويره.
- القواعد اللغوية والنحوية لبرنامج اللغة العربية والدراسات الإسلامية.
- أساليب التعبير اللغوي والأدبي الشائعة في هذه اللغة.
- استراتيجيات التعليم والتعلم الخاصة باللغة العربية.
- استراتيجيات التفكير ومنهجيات البحث والاستقصاء.
- متطلبات العمل الفريقي والمشاركة المجتمعية.
- أهمية اللغة العربية وخصائصها ووظائفها، وتأثير المستجدات فيها.
- مقومات الهوية العربية الإسلامية.
- التاريخ الحضاري والسياسي والاجتماعي للأمة صاحبة هذه اللغة.
- التيارات الأدبية والفكرية الشائعة في التراث العربي.
- تعين موضوعات السيرة النبوية والأحاديث النبوية الشريفة، والفقه الإسلامي.
- أشهر الأدباء والمفكرين القدماء والمحدثين في التراث العربي، ونتاجاتهم.
- عمليات الكتابة وإجراءاتها وخصائصها ومنتجاتها.
- قواعد الشعر وبحوره.
- عناصر التواصل الشفوي، ومهاراته.
- الأصوات العربية وسماتها.
- فنون اللغة ( إلقاء- خطابة- مسرح…..إلخ) وآليات توظيفها.
- أسس الأدب العربي ومدارسه.
ثالثا: المهارات المهنية:
يجب أن يكون خريج برنامج اللغة العربية ولدراسات الإسلامية قادرًا على:
- التخطيط للدروس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
- الربط بين فروع التربية الإسلامية ( قرآن، حديث، سيرة، عقيدة، فقه) وتوظيفها في مجال عمله.
- يستخدم اللغة العربية الفصيحة في المواقف التعليمية المختلفة.
- يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعليم والتعلم، وأنشطة صفية وغير صفية.
- يدير الصف مراعيًا الفروق الفردية بين المتعلمين، محققًا نواتج التعلم.
- يوظف القواعد اللغوية في فهم النصوص وكتابتها.
- يرتجل اللغة في مواقف التواصل المختلفة.
رابعًا : المهارات الذهنية:
يجب أن يكون الخريج قادرًا على:
- تقديم أفكارًا جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوى الدراسي.
- تحليل نتائج تقييمه الذاتي وتقويمه للمعلمين من أجل التحسين والتطوير.
- الوعي بطبيعة المتلقي وخصائصه.
- تذوق المضامين الوجدانية في النصوص المختلفة.
- تفسير العلاقات بين المفاهيم والمعارف اللغوية.
- استنتاج الدلالات اللغوية والنحوية من خلال السياقات اللغوية المكتوبة والشفوية.