الرؤية
يتطلع القسم إلى التميز والريادة محلياً وإقليماً من خلال الإسهام الفعال في تطوير عملية التعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع في ضوء معايير الجودة الشاملة.
الرسالة
الإسهام الفعال في الإعداد المهني والنفسي للطلاب المعلمين وطلبة الدراسات العليا. وإعداد أجيال من الباحثين المتخصصين القادرين على البحوث العلمية التطبيقية في المجالات المختلفة لعلم النفس التربوي، وتوفير الخدمات والاستشارات النفسية والتربوية للطلاب وأفراد المجتمع المحلي، والمؤسسات التربوية في القطاعين الحكومي والأهلي التي تلبي احتياجاتهم.
أهداف القسم:
- تعريف الطالب بما يمكنه من القيام بمهامه التدريسية بكفاءة وفاعلية في المرحلة الثانوية.
- تزويد الطالب بالمفاهيم والمعارف والمهارات ذات العلاقة بالمجالات الرئيسية لعلم النفس وتاريخه قضاياه وتوجهاته المعاصرة.
- اعداد طالب علم نفس قادر على التواصل الجيد مع طلابه من خلال فهمه لطبيعة مرحلة النمو التي يمر بها طلابه من الناحية المعرفية والوجدانية والفسيولوجية والنفسية.
- تعريف الطالب بطبيعة النفس البشرية ودينامياتها من الناحية المعرفية والسلوكية والفسيولوجية
- اكساب الطالب المهارات الأساسية لإعداد وتطبيق الاختبارات التحصيلية والمقاييس النفسية واستخدامها في تشخيص مشكلات التعلم، وتطبيق برامج التعلم العلاجي لهذه المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية.
- تنميه مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخدامها في مجال علم النفس بما يمكن الطالب من الاطلاع على كل ما هو جديد تخصصه.
- تزويد الطالب بالقيم المجتمعية والثقافية والاخلاقية لمهنة التعليم.
- اكساب الطالب الاساليب العلمية الحديثة للمشاركة بفاعلية في حل المشكلات المهنية والمجتمعية. وتعريف الطالب بالأبعاد المجتمعية وعلاقتها بعمليتي التعليم والتعلم. ا
- تعريف الطالب بنظريات واستراتيجيات التعليم والتعلم بما يمكنه من توفير بيئات تعلم داعمة للأبداع.
- اكساب الطالب مصادر ومتطلبات العلاقات المهنية في مجال التعليم.
- تعزيز الهوية الثقافة والوعي بمقوماتها وبالوظيفة الاجتماعية لعلم النفس.