تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مجالات الخطة البحثية

مجالات الخطة البحثية

  • بواسطة

مجالات الخطة البحثية 

تهدف الخطة البحثية لقسم أصول التربية بكلية التربية بسوهاج إلى تحديد المجالات البحثية التي تمثل أولوية أكاديمية خلال السنوات الخمس القادمة ، بما يمكن من إعداد وتأهيل كوادر الباحثين الذين يمتلكون مهارات البحث العلمي على نحوٍ يمكنهم من التصدي لمشكلات الواقع التربوي وتطويره سواءً على المستوى المحلي في محافظة سوهاج أو على مستوى الدولة بوجه عام ، ويمكن صياغة الأهداف التفصيلية للخطة البحثية للقسم على النحو التالي:

  1. إعداد جيل من الباحثين المؤهلين في مجال أصول التربية قادرٍ على استخدام المنهج العلمي فين لدرجتي الماجستير والدكتوراة بالقسم.
  2. تفعيل دور أعضاء هيئة التدريس بالقسم في مجال الارتقاء بالمستوى البحثي لطلبتهم.
  3. الارتقاء بمستوى الأداء الأكاديمي لسيمنار القسم.
  4. تنظيم حلقات نقاشية تثري المجالات البحثية للتخصصات الفرعية داخل القسم.
  5. إيجاد مناخ داعم للبحث العلمي داخل القسم.
  6. بلورة قواعد واضحة متفق عليها لتوزيع الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراة .
  7. توجيه البحوث لخدمة الواقع التربوي وحل مشكلاته وتطويره.

    مجالات الخطة البحثية :

    تغطى مجالات الخطة البحثية كافة التخصصات الفرعية في قسم أصول التربية ، وتمثل موجهاً ومرشداً لطلبة الدراسات العليا المسجلين لدرجتي الماجستير والدكتوراه وبحوث أعضاء هيئة التدريس بالقسم في اختيار عناوين الرسائل العلمية والموضوعات البحثية على نحو ٍ يحقق في مجمله أهداف الخطة البحثية للقسم خلال السنوات الخمس التي تغطيها.

ويتضمن المحاور البحثية التالية:

  1. الرؤي والقيم الحاكمة في المجتمع المدرسي .
  2. المسؤوليات الجماعية في القيادة المدرسية .
  3. الممارسات التعليمية التأملية في المناخ التعليمي .
  4. ثقافة مجتمعات التعلم وأدوارها في جودة التعليم وتحسين الأداء.
  5. ثقافات العمل التعاوني بين أطراف العملية التعليمية .
  6. التنمية المهنية المستدامة بين العاملين في الحقل المدرسي .
  7. التعلم النشط في العملية التعليمية .

ويتضمن المحاور البحثية التالية:

1 –  استخدام بطاقات الأداء المتوازن في جوانب التقييم التربوي .

2 –  تجويد مؤشرات تقييم الأداء في العملية التعليمية .

3-  فلسفة التقييم التربوي وأخلاقيات مهنة التعليم .

ويتضمن المحاور البحثية التالية :  

  1.  ثقافة المساءلة التربوية في المؤسسات التعليمية .
  2.  ثقافة المساءلة التربوية وعلاقتها بتوكيد الجودة والاعتماد في الأداء لتعليمي.
  3.   أنماط التفكر في مكونات المساءلة المهنية في المؤسسات التعليمية .
  4.  أنماط التفكر في الآليات الفاعلة  لنظام المساءلة التربوية في النظام التربوي.

ويتضمن المحاور البحثية التالية :

1-  مراحل بحوث الفعل في التربية .

2-  منهجية بحوث الفعل في المجال التربوي .

3-  بحوث الفعل وتطوير منهجية البحث التربوي .

ويتضمن المحاور البحثية التالية :

  • العوامل البيئية المؤثرة في فاعلية التعليم بالمدارس المعتمدة.
  • واقع مؤشرات الجودة غير المنظورة للتعليم في مؤسسات التعليم العام المعتمدة وغير المعتمدة
  • واقع مؤشرات الجودة التعليمية غير المنظورة للمعلم في مدارس التعليم العام المعتمدة وعلاقتها ببعض المتغيرات التعليمية.

ويتضمن المحاور البحثية التالية:

  • استخدام بطاقة الأداء المتوازن في تطوير الأداء الإداري للمدارس المعتمدة في محافظة سوهاج.
  • استخدام أسلوب ستة سيجما في تطوير القدرة المؤسسية لمدارس العليم العام بمحافظة سوهاج.
  • اقتراح نموذج كاملي للتخطيط الاستراتيجي لتطوير أداء مدارس التعليم العام المعتمدة في مصر.
  • استخدام نماذج أخرى حديثة (سوات-اعادة هندسة العمليات-نموذج هارفارد- نموذج فيفر- .. ) للتخطيط الاستراتيجي لتطوير مدارس التعليم العام في مصر.
  • العلاقة بين مقومات التخطيط الاسراتتيجي وتحقيق التميز في مؤسسات التعليم في مصر.
  • التخطيط الاستراتيجي مدخلاً لتطوير تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • استخدام نظم المعلومات في التخطيط لتطوير الواقع التعليمي في مصر.
  • التخطيط لتنمية الموارد البشرية والمادية في كلية التربية بما يخدم عملية إعداد معلم المستقبل.
  • إعداد الخرائط التربوية والخرائط التعليمية.
  • التخطيط لإنشاء مراكز التميز البحثي داخل كليات التربية في مصر.
  • التخطيط الاستراتيجي مدخلاً لجودة الأداء في المدارس المعتمدة.

ويتضمن المحاور البحثية التالية:

  • دراسة اثنوجرافية لكشف الصعوبات المالية الي تواجه مدارس التعليم العام في مصر وبدائل التغلب عليها.
  • تطوير نموذج لمواجهة صعوبات مؤسسات التعليم العالي في محافظة سوهاج لمواجهة الازمات التعليمية: دراسة اثنوجرافية.
  • دراسة إثنوجرافية لمدى مواءمة مخرجات التعليم العالي لمتطلبات سوق العمل في مصر.

ويتضمن المحاور البحثية التالية:

  • العوامل الثقافية والاجتماعية والاقتصادية المؤثرة في عمالة طلاب الجامعة وعلاقتها ببعض المتغيرات التعليمية .
  • دراسة تتبعية لبعض طلاب الجامعة العاملين بمحافظة سوهاج واحتياجاتهم من منظومة التعليم.

ويتضمن المحاور البحثية التالية .

  1. الأوضاع التعليمية للأقليات المسلمة في العالم.
  2. التربية الإسلامية والقضايا المعاصرة.
  3. الدراسات النقدية للتراث التربوي الإسلامي.
  4. الفكر التربوي الإسلامي : فلسفات ،وشخصيات ، وحقب تاريخية.
  5. المشروعات البحثية لتقييم جهود عددٍ من الجهات في مجال التربية الإسلامية.
  6. دراسة المصادر التاريخية.

 

ويتضمن المحاور البحثية التالية :

  1. تأهيل مؤسسات التعليم قبل الجامعي للجودة والاعتماد الأكاديمي.
  2. تأهيل مؤسسات التعليم العالي للجودة والاعتماد الأكاديمي .
  3. العوامل المؤثرة في تصنيف الجامعات.
  4. مؤشرات جودة الخريجين.
  5. معايير الاعتماد وضمان الجودة في المدارس.

 ويتضمن المحاور البحثية التالية :

  1. اقتصاد المعرفة.
  2. قياس المخزون التربوي للتعليم الجامعي في مصر.
  3. دراسات الهدر والفاقد التعليمي.
  4. الكفاية الداخلية والخارجية للمؤسسات التعليمية.
  5. دراسات العائد الاقتصادي من التعليم.
  6. الأبعاد الاقتصادية لخصخصة التعليم الجامعي.

 ويتضمن المحاور البحثية التالية :

  1. دور التربية تجاه قضايا : الحريات ، والتعايش ، والمواطنة ، والانتماء ، والهوية الثقافية ، والتعددية وقبول الآخر.
  2. العدالة الاجتماعية ودور مؤسسات التربية تجاهها.
  3. دور التربية في التصدي للسلوك المنحرف.
  4. الإعلام التربوي .
  5. الآثار التربوية لشبكات التواصل الاجتماعي والتقنيات الذكية.
  6. دور التربية تجاه مهددات الأمن القومي .
  7. أثر متغيرات العصر في أدوار المؤسسات التربوية المختلفة.
  8. دور مؤسسات التعليم في تنمية ثقافة العمل التطوعي.
  9. التربية في المجتمعات العشوائية والمحرومة.
  10. المشاركة المجتمعية في مجال التعليم.
  11. لتربية ودورها في الضبط الاجتماعي في ظل المتغيرات المعاصرة.

ويتضمن المحاور البحثية التالية:

  1. تاريخ التعليم في مصر : حقب تاريخية وأعلام .
  2. مصادر دراسة تاريخ التعليم : الوثائق – الصحافة – الأدب.

ويتضمن المحاور البحثية التالية :

  1. دراسات تربوية في الفلسفات المعاصرة : التفكيكية – التحليلية – النسوية – الحداثة…..إلخ.
  2. دراسة أعلام الفكر التربوي المعاصرين.
  3. دراسة منظومة القيم في ضوء متغيرات العصر.
  4. فلسفة التميز ومتطلبات تحقيقه في كليات التربية في مصر.
  5. فلسفة التميز ومتطلبات تحقيقه في مدارس التعليم الأساسي في مصر.
  6. متطلبات تحقيق فلسفة التميز لدي المعلم من خلال كليات التربية.
  7. فلسفة المعلم التربوية وواقع الممارسات المهنية في المدارس.
  1. متطلبات إنشاء بعض برامج التعليم المفتوح داخل كلية التربية جامعة سوهاج. 
  2. الإعداد المهني للمعلم باستخدام التعليم الإلكتروني.
  3. التربية والعالم الرقمي ومجتمعات التعلم الافتراضية .
  4. التربية ومجتمع المعرفة .

يتحدد زمن تنفيذ الخطة البحثية للقسم خلال خمس سنوات بدءاً من العام الجامعــــــــــي 2017م/2018م إلى العام الجامعي2022م/2023م على أن تكون أولوية تطبيق المجالات البحثية  للخطة طبقاً لإمكانيات كل ٍ من القسم والكلية واحتياجاتهما واحتياجات المجتمع المهني للتعليم خارج الكلية.

حددت المجالات التطبيقية للخطة البحثية والتي تعتبر حقلاً خصباً لإجراء البحوث العلمية لمرحلتي الماجستير والدكتوراه والمشروعات البحثية كما يلي:

  1. مرحلة  ما قبل المدرسة (الطفولة المبكرة ورياض الأطفال).
  2. قطاع المدارس بمراحلها الدراسية المختلفة.
  3. قطاع ذوى الاحتياجات الخاصة.
  4. قطاع التعليم الجامعي.
  5. مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية.
  6. المنظمات والهيئات المحلية والدولية.
  7. الأوعية الفكرية المختلفة.
  8. مؤسسات التربية غير الرسمية.