تخطى إلى المحتوى

وحدة الخدمات الالكترونية

يعيش العالم اليوم ثورة تقنية لم يسبق لها مثيل، حيث تتطور التقنية وخدماتها بشكل متسارع من حيث استخدام الأجهزة وتطور شبكة الانترنت وتطور الذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى انتقال التعليم من العمل بالأساليب التقليدية إلى تطوير شامل يعتمد على الخدمات الإلكترونية الواسعة التي يتيحها التطور التكنولوجي الهائل.
لذلك كان لابد للمؤسسات التعليمية أن تعمل على مواكبة هذه التطورات التقنية المتلاحقة وتسير في ركبها والاستفادة منها في تطوير منظوماتها الإدارية والتعليمية، لذلك عملت جامعة سوهاج على تطوير واسع للبنية التحتية التكنولوجية بالجامعة من خلال إنشاء المراكز المتخصصة والمنصات التعليمية المناسبة، وتقديم الدعم الفني والتقني للمستفيدين من هذه الخدمات على مستوى الجامعة
وكلية التربية كإحدى كليات الجامعة تعمل على مواكبة هذا التطوير والتحديث بالجامعة من خلال سعيها إلى تطوير وتحديث منظومة الخدمات الإلكترونية بالكلية من بوضع قواعد منظمة وعمل تأطير واضح يحدد الإجراءات التي سوف يسير عليها العمل في مجال الخدمات الإلكترونية طوال السنوات القادمة، لذلك كان إنشاء وحدة الخدمات الإلكترونية بهدف تطوير البيئة التكنولوجية بالكلية، والإسهام في حل المشكلات التقنية التي تواجه العاملين وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بالكلية.
وتعمل وحدة الخدمات الإلكترونية على وضع تصور شامل ومتكامل لتطوير البنية التحتية التقنية بالكلية، هذا التصور يتوافق ويتسق ويتماشى مع توجهات مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالجامعة ويتكامل مع ما تسعى إليه جامعة سوهاج من تطوير شامل للخدمات الإلكترونية المقدمة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة.
ووحدة الخدمات الإلكترونية بالكلية على استعداد كامل للتعاون وتقديم الدعم والتكامل مع باقي المنظومات بالكلية بهدف الإرتقاء بالخدمات الإلكترونية وتحسينها وتجويدها لصالح أعصاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب والعاملين بالكلية.
                                                                                                                                                                                                           مدير وحدة الخدمات الإلكترونية
                                                                                                                                                                                                         أ.م. د. سمير محمد عقل عقيلي
                                                                                                                                                                                                       أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد
                                                                                                                                                                 للتواصل من خلال البريد الإلكتروني: samir_okaili@edu.sohag.edu.eg
هي وحدة في كلية التربية، تعمل على تفعيل خدمات تكنولوجيا المعلومات لتصل إلى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية من اجل رفع كفاءة العملية التعليمية والإدارية، كما تعمل وحدة الخدمات الكلية على أتمته جانب كبير من الخدمات بالكلية لتحقيق التواصل السهل والمرن وتفعيل الإدارة الإلكترونية والتعلم الإلكتروني من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات في التواصل بين الكلية والطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين وتفعيل منصات التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد  وتطوير البنية التحتية التقنية.
تلتزم وحدة الخدمات الكترونية بالكلية بتقديم خدمات الكترونية ورقمية متكاملة ومستمرة ومتطورة الي جميع طلاب الكلية وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين بما يتناسب ومعايير المجلس الأعلى للجامعات.
 
تسعي وحدة الخدمات الالكترونية بالكلية إلي تطوير البنية الأساسية المعلوماتية وترسيخ دعائم نظم تكنولوجيا المعلومات وزيادة الوعي التكنولوجي والمساهمة في تحقيق استفادة جميع الأطراف المعنية بذلك و المساهمة في تقليل الفجوة الرقمية بمؤسسات التعليم العالي بما يتماشى مع استراتيجية تطوير التعليم العالي بجمهورية مصر العربية.
تهدف الوحدة إلي ما يلي:
1.      تطوير البنية التحتية التكنولوجية بالكلية
2.      التعاون مع مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالجامعة بما يحقق الأهداف ‏والسياسات المطلوبة
3.      تفعيل خدمة البريد الالكتروني للطلاب واعضاء هيئة التدريس
4.      تفعيل خدمات المنصة الإلكترونية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس
5.      نشر الأخبار الخاصة بالكلية وأقسامها وإداراتها ووحداتها
6.      تحديث بيانات الكلية على البوابة الإلكترونية
7.      تقديم خدمات التعلم الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس والطلاب على المنصة
  1. تعزيز البنية التحتية التكنولوجية بكلية التربية.
  2. تنظيم إقامة البرامج التدريبية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين والطلاب بالكلية فيما يخص استخدام التكنولوجيا والانترنت ومنصات التعليم الإلكتروني وتطبيقاته والتواصل الإلكتروني.
  3. تقديم الدورات التدريبية ورش العمل المناسبة لتعزيز المهارات الرقمية لدى منسوبي الكلية.
  4. نشر الثقافة الرقمية وتقنية المعلومات بين جميع فئات الكلية.
  5. توفير الدعم التقني لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب والعاملين بالكلية فيما يخص المنصة الإلكترونية والموقع الإلكتروني للكلية.
  6. اظهار واجهة الكلية على الموقع المخصص لها بشمل متكامل واحترافي.
  7. تفعيل الخدمات السحابية مثل التخزين السحابي والتطبيقات التعاونية لتحسين الإنتاجية بالكلية.
  8. تنظيم إدارة وتحديث البرمجيات بمعامل الكلية ومكاتب أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية من البرمجيات المرخصة والمستخدمة في العملية التعليمية والإدارية.
  9. تحسين الأداء التقني بالكلية من خلال متابعة الأجهزة والأنظمة والتطبيقات والبنية التحتية للأنترنت لضمان الكفاءة والاستجابة السريعة لأي مشكلات.
فريق العمل بالوحدة:
أ. د. م. سمير محمد عقل عقيلي                                                                مدير الوحدة
أ/هدي السيد عبد الرحمن                                                       نائب مدير الوحدة للبوابة الإلكترونية
أ/بسمة أحمد حسنين                                                         نائب مدير الوحدة للنظم والبرامج ومنصة زاد
أ/ أحمد فتحي حامد                                                                                     مسؤول منصة زاد
م/محمود فخر                                                                                                مهندس شبكات
العنوان :
جامعة سوهاج الجديدة بالكوامل – كلية التربية  – الدور الثاني .
 
رابط وحدة الخدمات الالكترونية علي whatsapp
 
يحتاج التعامل مع شبكة الإنترنت إلى الالتزام بقواعد سلوكية محددة، ويطلق على هذه القواعد مسمى (آداب التعامل على الإنترنت (Netiquette) هي عبارة عن مزيج من كلمتين: الإنترنت (Net) وآداب التعامل (etiquette).  فهي دلالة على أن تكون لبقًا أثناء التواصل عبر الإنترنت، واحترام آراء المستخدمين الآخرين عبر الإنترنت.
ويجب على مستخدمي شبكة الانترنت الانتباه إلى السلوك الاجتماعي الذي يظهر على الانترنت ويجب أن يكون هو نفسه الحقيقي.
عزيزي مستخدم موقع الكلية ومنصتها يمكنك مراجعة بعض أداب  التعامل :
1- التزم بقواعد السلوك على الإنترنت التي تتبعها في حياتك الواقعية
2- آداب الإنترنت: فكّر في الشخص الذي يجلس خلف الكمبيوتر عند كتابة رسائلك. أنت لا تتواصل مع جهاز، بل مع أشخاص حقيقيين. فكّر أيضًا فيما تكتبه وكيف تكتبه، لأن الإنترنت لا ينسى شيئًا! يتم التقاط لقطة شاشة أو نسخة من رسائلك بسرعة وتظل موجودة، حتى لو حذفتها لاحقًا.
3- أظهر أفضل ما لديك عبر الإنترنت حيث يتميز التواصل عبر الإنترنت بنوع من عدم الكشف عن الهوية، وهو ما لا يتوفر في الحياة الواقعية عند التحدث وجهًا لوجه. غالبًا ما يؤدي هذا الإخفاء إلى انخفاض مستوى الأخلاق لدى العديد من المستخدمين، فيتصرفون بفظاظة على الإنترنت إذا اختلفتَ معهم في الرأي مثلاً. لذلك يجب عليك إظهار أفضل ما لديك على الإنترنت. حافظ على ودك واحترامك، حتى لو كنتَ مختلفًا.
4- انتبه للقواعد النحوية وعلامات الترقيم، خصص وقتًا لقراءة إجاباتك مرة أخرى. تحقق من قواعدها النحوية وعلامات الترقيم والإملاء الصحيح. قد يكون من المحبط جدًا للشخص الآخر أن يضطر إلى فك رموز الجمل المكتوبة بشكل سيء لفهم معناها. وتكتسب القواعد النحوية والإملاء وعلامات الترقيم أهمية خاصة عند كتابة رسائل البريد الإلكتروني أو غيرها من المراسلات التي تقدمها إلى الأخرين عند كتابة رسائل البريد الإلكتروني، تذكر دائمًا استخدام التحية المناسبة وصيغة الوداع. فهذه أيضًا جزء من آداب التعامل على الإنترنت
5- احترم خصوصية الآخرين
6- سامح الآخرين، قد ترتكب أخطاءً كمبتدئ. في التواصل عبر الإنترنت، قد يكون هذا بسبب نقص في آداب التعامل، من المهم أن تتسامح مع أخطاء نظرائك. إذا كانت أخطاءً بسيطة، فمن الأفضل عدم الرد عليها على الإطلاق. في حالة وجود خطأ كبير
7- لا تُسئ استخدام نفوذك على الإنترنت، كما في الحياة الواقعية، يتمتع بعض الأشخاص بنفوذ أكبر من غيرهم. مشرفو المنتديات، خبراء الشركات، أو مديرو الأنظمة. إذا كنتَ تتمتع بنفوذ أكبر من غيرك، فلا يحق لك استغلال هذه النفوذ. لا تتجسس على زملائك أو المشاركين في الدردشة لمجرد امتلاكك للوسائل التقنية اللازمة.
8- ساعد في السيطرة على حروب الكلام اللاذع، حروب الكلام اللاذع هي رسائل تحتوي على انتقادات شخصية عدوانية أو هجمات على شخص ما. في الدردشات الجماعية، غالبًا ما تتحول المناقشات الحادة إلى ما يُسمى بحروب الكلام اللاذع. إذا دخلتَ في مثل هذه المناقشات، فابتعد عنها. تذكر دائمًا أنه يجب عليك معاملة الآخرين كما تحب أن تُعامل.
9- اعرف موقعك في الفضاء الإلكتروني وتعرّف على كيفية تواصل الآخرين في هذا المجال من الفضاء الإلكتروني وتكيف معهم.
10- خطاب الكراهية وآداب التعامل على الإنترنت يُعدّ ما يُسمى بخطاب الكراهية على الإنترنت مشكلة متزايدة، وخاصةً على وسائل التواصل الاجتماعي. غالبًا ما يظهر في التعليقات المسيئة أسفل الصور أو المنشورات. ومع ذلك، تحدث مرارًا وتكرارًا أفعال تهدف لنشر تعليقات الكراهية.  عليك الإبلاغ عنها لمُقدّم الموقع.
11- لا تُفصح عن معلوماتك الشخصية لمجهولين ففي عصر وسائل التواصل الاجتماعي وسرقة الهوية والهندسة الاجتماعية، يُعدّ الحفاظ على سرية المعلومات الشخصية أمرًا بالغ الأهمية.
12- لا تثق بالمشاركين في الدردشة بشكل مطلق، وتعامل مع الغرباء بشكٍّ سليم. فلا أحد يعلم من يختبئ خلف اسم ملف شخصي وصورته المضحكة.
18. اجعل منشوراتك قصيرة وواضحة قدر الإمكان. لا أحد يرغب في قراءة نص غير ضروري لا يساهم في الإجابة على السؤال.
مراجع هامة
جامعة المنصورة. قواعد وأداب الإنترنت متاح على: 
 https://www.google.com/url?sa=t&source=web&rct=j&opi=89978449&url=https://www.mans.edu.eg/images/files/2021/05/netiquette.pdf&ved=2ahUKEwjXvu37n_qMAxW_RKQEHWEIHksQFnoECCAQAQ&usg=AOvVaw1aozGKqX1g4pMczyjUwxBJ
https://me-en.kaspersky.com/resource-center/preemptive-safety/what-is-netiquette
https://www.safespace.qa/topic/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81-%D8%A2%D8%AF%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA-netiquette
للتواصل والشكاوى والمقترحات:
تسعى وخدة الخدمات الإلكترونية إلى تقديم خدماتها للطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في كل ما يخص الخدمات الإلكترونية بكلية التربية.
لذلك نرجو في حالة الاستفسار أو الشكاوى التواصل مع الوحدة من خلال البريد الإلكتروني التالي:
itunit@edu.sohag.edu.eg
ونحن نسعد بتلقي رسائلكم
مع خالص الشكر والتقدير
مدير وحدة الخدمات الإلكترونية