عقد مجلس كلية التربية جلسته رقم (480) يوم الإثنين الموافق 22 يونيو 2026م برئاسة السيد الأستاذ الدكتور/ *حسين طه عطا سالم* عميد الكلية ورئيس المجلس، وبحضور السادة أعضاء المجلس.
واستهل سيادته الجلسة بتقديم التهنئة للسادة أعضاء المجلس بمناسبة حلول العام الهجري الجديد 1448هـ، داعيًا الله عز وجل أن يعيده على الجميع بالخير واليمن والبركات، كما قدم التهنئة للأستاذة الدكتورة/ منال علي حسن بمناسبة صدور قرار ترقيتها إلى درجة أستاذ بقسم المناهج وطرق التدريس تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم، متمنيًا لها دوام التوفيق والتميز العلمي.
كما وجه سيادته خالص الشكر والتقدير للسادة القائمين على أعمال امتحانات مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، وللجنة الجداول برئاسة الأستاذة الدكتورة/ رانيا كمال أحمد وفريق العمل المعاون، تقديرًا لجهودهم المتميزة في تنظيم أعمال الملاحظات والمراقبات وضمان انتظام العملية الامتحانية.
وخلال الجلسة، وافق المجلس على قبول التبرع المقدم من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الجغرافيا للعام الجامعي 2025/2026م لصالح مصلى السيدات بالكلية، والمتمثل في مروحة حائط مقاس (18) بوصة، مع توجيه الشكر والتقدير للطلاب على هذه المبادرة المتميزة.
وفي مجال الدراسات العليا، وافق المجلس على عدد من تشكيلات لجان المناقشة والحكم، والتوصية بمنح عدد من درجات الماجستير والدكتوراه، واعتماد تسجيل موضوعات بحثية جديدة بمختلف الأقسام العلمية، فضلًا عن مناقشة عدد من الطلبات الأكاديمية والإدارية الخاصة بطلاب الدراسات العليا.
كما وافق المجلس على تحديد موعد امتحانات الطلاب المتقدمين بأعذار مقبولة بمرحلة الدراسات العليا لتبدأ اعتبارًا من 12 يوليو 2026م، وموعد بدء الدراسة بالفصل الدراسي الصيفي لبرامج الدراسات العليا اعتبارًا من 4 يوليو 2026م، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الصيفي يوم 26 أغسطس 2026م. كذلك وافق المجلس على فتح باب التقديم لبرامج الدراسات العليا للعام الجامعي 2026/2027م اعتبارًا من 16 أغسطس 2026م ولمدة شهر.
وفي قطاع شئون الطلاب، ناقش المجلس عددًا من الطلبات الخاصة بالأعذار المرضية والقهرية، وطلبات تعديل الأسماء وفقًا للمستندات الرسمية، كما وافق على عقد امتحانات الطلاب المقبولة أعذارهم بمرحلة الليسانس والبكالوريوس اعتبارًا من 12 يوليو 2026م، وبدء الدراسة بالفصل الدراسي الصيفي اعتبارًا من 4 يوليو 2026م، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الصيفي يوم 26 أغسطس 2026م.
وفي إطار دعم جهود التحول الرقمي، وافق المجلس على تعميم تطبيق نظام الاختبارات الإلكترونية على جميع الشعب والفرق الدراسية بكلية التربية اعتبارًا من العام الجامعي 2026/2027م، مع اتخاذ الإجراءات التنظيمية والفنية اللازمة لضمان حسن التنفيذ وتحقيق أعلى مستويات الجودة في العملية الامتحانية.
كما وافق المجلس على عدد من الموضوعات المتعلقة بشئون أعضاء هيئة التدريس، شملت تجديد بعض الإجازات بدون مرتب، والنظر في ملفات الترقية ، بما يسهم في دعم مسيرة التميز الأكاديمي والبحثي بالكلية.
وفي ختام الجلسة، أكد المجلس استمراره في دعم جهود التطوير الأكاديمي والبحثي والتحول الرقمي، بما يعزز جودة العملية التعليمية ويحقق أهداف الكلية ورسالتها.









