البرامج الأكاديمية قيد الاعتماد
برنامج اللغة الانجليزية

كلمة أ.د/ منسق البرنامج:
لما كان التعليم الجيد في عصر المعرفة هو الذى يهتم بتشجيع الطالب على الإبداع والنقد وتوظيف التكنولوجيا في الممارسات المهنية وتوجيه البرامج لتنمية المعارف والمهارات التي تتوافق مع متطلبات سوق العمل، فإن برنامج اللغة الانجليزية لم يكن بمنأى عن هذه المتطلبات ، لذا هدف البرنامج إلى إعداد معلم لغة انجليزية مبدع للمرحلتين الإعدادية والثانوية يمتلك المعارف والمهارات اللغوية والمهنية والعامة والاتجاهات الايجابية اللازمة لقيامه بمهامه التدريسية والمهنية والتي تمكنه من المساهمة البحثية والمجتمعية الفاعلة في ضوء معايير الجودة والاعتماد.
كما تبنى برنامج اللغة الانجليزية المعايير المرجعية القومية التي وضعتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد كمحك تنطلق منه نحو الجودة والاعتماد ومواكبة المتغيرات المعاصرة وتلبية لاحتياجات سوق العمل.
وتضمن البرنامج عددا من المقررات المتنوعة والحديثة التي تصقل الطالب بالمهارات الذهنية والمهنية والعامة والتي تجعله قادرا على منافسة نظرائه من كافة البرامج الأخرى.
منسق برنامج اللغة الانجليزية
أ.د حسين طه عطا
رسالة البرنامج:
يلتزم برنامج إعداد معلم اللغة الإنجليزية بإعداد معلم مبدع يمتلك المعارف والمهارات اللغوية والمهنية والاتجاهات الايجابية اللازمة لقيامه بمهامه التدريسية والمهنية في المرحلتين الإعدادية والثانوية ;والتي تمكنه من المساهمة البحثية والمجتمعية الفاعلة في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد”
أهداف البرنامج:
- إعداد معلم لغة إنجليزية مؤهل تربوياً وثقافياً بما يمكنه من القيام بمهامه التدريسية بكفاءة وفاعلية.
- اعداد معلم لغة إنجليزية قادر على التواصل بلغة إنجليزية سليمة تحدثاً وكتابةًً.
- تنميه مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بما يمكن الخريج من الاطلاع على كل ما هو جديد في مجال تخصصه.
- تزويد الخريج بالقيم المجتمعية والثقافية والأخلاقية لمهنة التعليم.
- اكساب الخريج الكفايات التدريسية التي تمكنه من التخطيط للتدريس، تطبيق طرائق التدريس المختلفة، استخدام أساليب التقويم المناسبة.
- تعريف الخريج بالأبعاد المجتمعية وعلاقتها بعمليتي التعليم والتعلم.
قائمة المعايير القومية الأكاديمية المرجعية بكليات التربية
قطاع اللغات
برنامج الليسانس في الآداب والتربية – شعبة اللغة الانجليزية
المعارف والمفاهيم:
أ( المعارف والمفاهيم العامة: يجب أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف والمفاهيم التالية:
1-1 أسس الإدارة التربوية والتخطيط، وتصميم البيئات التعليمية/التعلمية.
2-1 المنهج الدارسي: مكوناته، وبناؤه، وتقويمه، وتطويره.
3-1 نظريات التعليم والتعلم وخصائص مراحل نمو المتعلمين.
1-4 استراتيجيات التعليم والتعلم
1-5 أسس تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها
6-1 التقويم التربوي ونظرياته.
7-1 التربية الخاصة ومجالاتها واستراتيجياتها.
8-1 أساليب التنمية المهنية والتعلم الذاتي ونظرياته.
9-1 مصادر ومتطلبات العلاقات المهنية في مجال التعليم.
11-1 أخلاقيات مهنة التعليم، والتشريعات المنظمة لها، وحقوق المعلم وواجباته.
11-1 نظريات الإرشاد التربوي والنفسي، وريادة الأعمال.
12-1 الأبعاد المجتمعية: السياسية، والثقافية، والتاريخية، والفلسفية المرتبطة بالمجتمع والتعليم.
13-1 مقومات بناء الشخصية وتعزيز الهوية الثقافية.
14-1 استراتيجيات التفكير ومنهجيات البحث والاستقصاء.
15-1 متطلبات العمل الفريقي والمشاركة المجتمعية.
16-1 مداخل ونظم الجودة والاعتماد.
17-1 أهمية اللغة العربية وخصائصها المميزة.
18-1 التطوارت: العلمية والتكنولوجية والمجتمعية ذات العلاقة بالتخصص.
19-1 مجالات التكامل بين فروع العلوم.
ب( المعارف والمفاهيم التخصصية: يجب أن يكون خريج قطاع اللغات قد اكتسب ما يلى:
1-1 القواعد: النحوية، والصرفية.
2-1 مضامين النصوص المختلفة وأسس تنظيمها.
3-1 تراجم المبدعين في العصور المختلفة.
4-1 سمات الجهاز الصوتي ومكوناته، ووظيفته.
5-1 عمليات الكتابة وخصائصها واجراءاتها ومنتجاتها.
6-1 عملية التواصل الشفوى: أسسها ومهاراتها.
7-1 أنواع المفاهيم البلاغية وسماتها.
8-1 أسس النقد الأدبي، ومدارسه.
9-1 متطلبات الإلقاء وشروط جودته.
11-1 قواعد الشعر وبحوره.
11-1 خصائص النص المسرحي وعناصره.
12-1 طبيعة اللغة وأصولها:الحضارية والتاريخية.
13-1 متطلبات الترجمة الصحيحة للغة.
14-1 الوظيفة الاجتماعية للغات.
المهارات المهنية:
أ( المهارات المهنية العامة: يجب أن يكون الخريج قادرا على أن:
1-2 يخطط للدرس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
2-2 يصمم ويدير بيئات تربوية مناسبة للتعليم والتعلم.
3-2 يدير الصف مراعيا الفروق الفردية بين المتعلمين، ومحققا نواتج التعلم.
4-2 يوظف تكنولوجيا التعليم في عمليتي التعليم والتعلم.
5-2 يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعليم والتعلم والأنشطة الصفية واللاصفية.
6-2 يستخدم أساليب التقويم التربوي وأد واته.
7-2 يستخدم استراتيجيات وأنشطة مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.
8-2 يستخدم مهارات التعلم الذاتي في نموه المهني طوال الحياة.
9-2 يستخدم آليات بناء العلاقات المهنية مع المعنيين بالتعليم والمجتمع.
11-2 يوظف أسس الإرشاد: التربوي والنفسي وريادة الأعمال.
11-2 يوظف خبراته الميدانية في تحسين المناخ المدرسي.
12-2 يستخدم اللغة العربية الفصيحة في المواقف التعليمية.
ب( المهارات المهنية التخصصية: يجب أن يكون خريج قطاع اللغات قادرا على أن:
1-2 يحدد الفكرة الرئيسة، والأفكار التفصيلية.
2-2 يوظف قواعد: النحو والصرف والبلاغة في فهم النص وكتابته.
3-2 يستخدم قواعد اللغة في تحليل النص وتفسيره ونقده وتذوقه.
4-2 يعبر عن مضامين النصوص المختلفة ومعانيها بأسلوبه.
5-2 يكتب بلغة سليمة في المواقف والأغراض المختلفة.
6-2 يجدد معارفه اللغوية، ويحدثها بصفة مستمرة.
المهارات الذهنية:
أ( المهارات الذهنية العامة: يجب أن يكون الخريج قادرا على أن:
1-3 يقدم أفكارا جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوى الدارسي.
2-3 يحلل نتائج تقويم المتعلمين من أجل التحسين والتطوير.
3-3 يقوِّم أداءه وأداء الآخرين.
4-3 يتفهم السياسات والنظم التعليمية.
5-3 يختار المناسب من بين البدائل في المواقف الحياتية المختلفة.
ب( المهارات الذهنية التخصصية: يجب أن يكون خريج قطاع اللغات قادرا على أن:
1-3 يحلل النصوص.
2-3 يفهم غرض الكاتب.
3-3 يستنتج معانى المفردات بالسياق.
4-3 يستنبط المعنى الضمني.
5-3 يفسر العلاقات بين المفاهيم والمعارف اللغوية.
6-3 يتذوق المضمون الوجداني في النص.
7-3 يرتجل اللغة في مواقف التواصل المتنوعة.
8-3 يعي طبيعة المتلقي وخصائصه.
4 المهارات العامة والانتقالية:
يجب أن يكون الخريج قادرا على أن:
1-4 يعمل بكفاءة ضمن فريق.
2-4 يستخدم قدراته الشخصية والوسائط التكنولوجية للتواصل والبحث عن المعلومات.
3-4 يتعامل بإيجابية مع ضغوط مهنة التعليم.
4-4 يتواصل بلغة أجنبية.
5-4 يشارك في بحث القضايا العامة للمجتمع، مقترحا حلولا لها.
مواصفات خريج برنامج اللغة الانجليزية بكلية التربية
أ – المعارف والمفاهيم:
أ/ 1 – يكتسب المعارف والمفاهيم المتعلقة بما يلي:
- القواعد النحوية والصرفية.
- مضامين النصوص المختلفة وأسس تنظيمها.
- تراجم المبدعين في العصور المختلفة.
- عمليات الكتابة وخصائصها وإجراءاتها ومنتجاتها.
- عملية التواصل الشفوي: أسسها ومهاراتها
أ/2 – يحدد العمليات التي يتم من خلالها تنمية المهارات اللغوية الاربعة (الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة) في اللغة الانجليزية كلغة اجنبية.
أ/3 -يحدد الأفكار الرئيسية والتفصيلية في النصوص المسموعة/المكتوبة.
أ/4 -يستنتج اساليب التفاعل اللفظي وغير اللفظي المختلفة.
أ/ 5 – يستوعب المعاني والتضمينات المستقاه من مختلف وسائط اللغة الانجليزية
أ/6 – يقارن بين الممارسات الثقافية لمنطقة أو أكثر من المناطق الناطقة باللغة الانجليزية.
أ/7 -يحدد مكونات المنهج الدراسي وطرق تقويمه.
أ/8 -يحدد أسس استخدام تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها.
ب– المهارات المهنية:
ب/1-يصمم خطة للتدريس وبيئات مناسبة للتعليم والتعلم.
ب/2- يخطط للدرس فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
ب/3- يطبق مبادئ واستراتيجيات وأساليب التعليم والتعلم المختلفة داخل الفصول
ب/4 – يوظف تكنولوجيا التعليم في عمليتي التعليم والتعلم.
ب/5 – يستخدم أساليب متنوعة لمراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ.
ب/6- يستخدم أساليب متنوعة لتقويم أداء المتعلمين.
ب/7- يوفر بيئات تعلم داعة للإبداع.
ب/8 – يطور التنمية المهنية المستدامة باتباع مهارات التعلم الذاتي.
ب/9 – يكون علاقات مهنية وطيدة مع مدرسي ومديري التربية العملية.
ب/10- يلتزم بأخلاقيات وآداب المهنة.
ب/11- يجيد اللغة الانجليزية كتابة وتحدثا.
ب/12- يترجم من اللغة الانجليزية إلى اللغة العربية والعكس.
ب/13- يتواصل في المواقف اللغوية المختلفة.
ج – المهارات الذهنية:
ج/1-يقدم أفكاراً جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوى الدراسي.
ج/2-يحلل نتائج تقويم المتعلمين بغية التحسين والتطوير.
ج/3-يبتكر حوارات تبادلية تواصلية بسيطة استجابة لموقف معين.
ج/4- يحلل الجوانب الناقدة والابتكارية في النصوص المكتوبة.
ج/5-يفهم غرض الكاتب
ج/6-يفسر العلاقات بين المفاهيم والمعارف اللغوية.
ج/7-يستنتج معاني المفردات من السياق.
ج/8- يقدم حلولا لبعض المشكلات التدريسية المختلفة.
ج/9-يختار المناسب من البدائل في المواقف الحياتية المختلفة.
ج/10- يطبق التأمل الذاتي لممارساته أثناء التدريس من أجل تحسين أداءه.
ج/11-يمارس آليات التفكير العلمي والاستقصاء والبحث عن المعارف.
ج/12-يختار أفضل البدائل المتاحة لحل مشكلة معينة فى ضوء الإمكانيات المتاحة.
د – المهارات العامــة:
د/1 ينظم البيئة صفية من خلال مجموعات صغيرة ومتفاعلة لتعميق وتوليد الأفكار التي تساعد في ايجاد حلول مبتكرة.
د/2 يخطط مهام ذات اهداف محددة لعمل المجموعات تتطلب اعمال العقل فيها والتفاعل الفعال وتوزيع الادوار فيما بينهم لإنجازها.
د/3 ينمى قدرته على الوصول إلى مختلف مصادر ووسائل المعرفة ويوظف الوسائط المتعددة المتاحة فى تدريس اللغة الانجليزية ومجالاتها.
د/4 يستفيد من خبرات زملائه في المهنة داخل المدرسة وفى المؤسسات المهنية الاخرى فى حل مشكلاتهم التدريسية فى تطوير تدريس اللغة الانجليزية.
د/5 يستخدم اللغات الإنجليزية والفرنسية والعربية على النحو الأمثل أثناء دراسة المقررات الدراسية.
د/6 يستخدم أسلوب حل المشكلات لربط المفاهيم والمبادئ الرياضية الأساسية بالواقع الحياتي.
د/7 يعمل بكفاءة ضمن فريق.
د/8 يتعامل بإيجابيه مع ضغوط مهنة التعليم.
د/9 يتواصل بلغة أجنبية بخلاف اللغة الأم واللغة الانجليزية.
د/10 يدرب الطلاب على ممارسة السلوك الديمقراطي.
د/11 يستخدم قدرته الشخصية والوسائط التكنولوجية للتواصل والبحث عن المعلومات.
د/12 يقدم عروضاً تقديمية شيقة تبرز تمكنه اللغوي.
د/13 يعتز بالهوية الثقافية للمجتمع المصري
منسق برنامج اللغة الانجليزية
أ.د/ عبد الله محمود اسماعيل
بيانات أعضاء هيئة التدريس ببرنامج اللغة الإنجليزية 2020م-2021
بيانات أعضاء هيئة التدريس ببرنامج اللغة الإنجليزية 2021م-2022
بيانات أعضاء هيئة التدريس ببرنامج اللغة الإنجليزية 2022م-2023
بيانات أعضاء الهيئة المعاونة ببرنامج اللغة الإنجليزية2021-2020م
بيانات أعضاء الهيئة المعاونة ببرنامج اللغة الإنجليزية2021-2022م
بيانات أعضاء الهيئة المعاونة ببرنامج اللغة الإنجليزية2022-2023م
احصائية طلاب برنامج الليسانس فى الآداب والتربية – شعبة اللغة الانجليزية للعام الجامعى 2020-2021م
احصائية طلاب برنامج الليسانس فى الآداب والتربية – شعبة اللغة الانجليزية للعام الجامعى 2021-2022م
احصائية طلاب برنامج الليسانس فى الآداب والتربية – شعبة اللغة الانجليزية للعام الجامعى 2022-2023م
- مقررات البرنامج:
م | مجموعة المقررات الدراسية | المقررات الدراسية | عدد الساعات | النسبة |
1 | مقررات العلوم التربوية ( 19 مقرر) |
| 45.5 | 18.30 % |
2 | مقررات علوم التخصص ( 42 مقرر) | 1) مقال (1 ) 2) صوتيات (1) 3) دراما (1) 4) قصة ونثـر (1) 5) حضارة وتاريخ لغة (1) 6) لغـة عربيـة (1) 7) ترجمة (1) 8) شعر (1) 9) قواعد (1) 10) نقـد أدبـى (1) 11) تدريبات لغوية (1) 12) لغة أجنبية ثانية (1) 13) مقال (2) 14) صوتيات (2) 15) دراما (2) 16) قصة ونثـر (2) 17) حضارة وتاريخ لغة (2) 18) لغـة عربيـة (2) 19) ترجمة (2) 20) شعر (2) 21) قواعد (2) 22) نقــد أدبـى (2) 23) تدريبات لغوية (2) 24) لغة أجنبية ثانية (2) 25) مقال (3) 26) نقد أدبى (3) 27) صوتيات (3) 28) ترجمة (3) 29) شعر (3) 30) دراما (3) 31) قصة ونثر (3) 32) قواعد (3) 33) تدريبات لغـوية (3) 34) مقال (4) 35) نقد أدبى (4) 36) ترجمة (4) 37) شعر (4) 38) علــم اللغــة 39) دراما (4) 40) قصة ونثر (4) 41) قواعد (4) 42) تدريبات لغـوية (4)
| 193 | 77.66% |
3 | مقررات ثقافية (2 مقرر) |
| 2 | 0.8% |
4 | التدريب الميداني |
| 8 | 3.21% |