وحدة ضمان الجودة
بدأت كلية التربية بسوهاج في إنشاء وحدة توكيد الجودة–عام 2007 حيث قام مجلس إدارة الوحدة بالبدء في مشروع إنشاء نظام داخلي للجودة بالكلية بصياغة لائحة داخلية للوحدة تتوافق مع اللائحة الداخلية لمركز ضمان الجودة بالجامعة، وبما يتوافق أيضا مع رسالة الكلية وإستراتيجية الجامعة في مجال ضمان الجودة والتأهيل للاعتماد. وطبقا لقرار مجلس الكلية رقم..221 بتاريخ 8/7/2007……. فقد تم اعتماد الوحدة ككيان إداري يختص بمتابعة وتقويم كل أنشطة الجودة و التطوير المستمر بالكلية.
تطبيق معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد فى جميع معايير القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية بالكلية بما يضمن مساعدة الكلية فى استيفاء جميع اجراءات ومتطلبات الحصول على شهادة الجودة والاعتماد.
1- تبني معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في اعداد البرامج والمقررات الدراسية وفي تنفيذ جميع أنشطة الكلية التعليمية و البحثية و الخدمية للحصول على الاعتماد.
2- تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات الإدارية والطلاب بالكلية وتحقيق الرضا الوظيفي لجميع الأطراف .
3- تطوير قاعات الدراسة بالكلية والمعامل والمكتبات في ضوء معايير الجودة .
4- تطوير مصادر التعليم والتعلم بالكلية في ضوء معايير الجودة .
5- تطوير البحث العلمي بجميع الأقسام بالكلية وربطة باحتياجات المجتمع في ضوء معايير الجودة .
6- الارتقاء بمستوى المشاركة المجتمعية للكلية بما يضمن تقديم حدمات متميزة لرفع كفاءة المعلمين أثناء الخدمة وتحسين أدائهم .
تمثل وحدة ضمان الجودة الآلية التي يتم من خلالها التقييم والمراجعة الداخلية بهدف ضمان جودة أنشطة الكلية التعليمية والبحثية والخدمية والعناصر المؤثرة فيها وتحسين مستوي أدائها. ويتضمن ذلك تحديد نقاط القصور والمعوقات والتعرف علي الممارسات الجيدة ووضع مقترحات للتحسين المستمر بهدف
الحصول على الاعتماد. وتشمل مجالات عمل واختصاصات الوحدة الأنشطة التالية:
1. توثيق الرؤية والرسالة والأهداف الإستراتيجية للكلية وآلية تحديثها.
2. نشر ثقافة ومفاهيم الجودة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين بالكلية والمجتمع المحيط.
3. إنشاء قاعدة بيانات ومعلومات الكترونية لموارد الكلية البشرية والمادية للاستفادة منها في وضع السياسات وخطط التحسين وكذلك وضع آلية لتحديثها.
4. تدريب كوادر من أعضاء هيئة التدريس للعمل كمدربين فى مجال إدارة الجودة بما يضمن بناء القدرة المؤسسية.
5. تقييم احتياجات الأنشطة المختلفة بالكلية والعمل على تنمية وتأهيل الموارد البشرية عن طريق التدريب وإعادة التأهيل وكذلك تعظيم الاستفادة من الموارد المادية المتاحة.
6. تبنى معايير أكاديمية معتمدة للبرامج الدراسية التي تمنحها الكلية واتخاذ الإجراءات التي تضمن تحقيقها.
7. توثيق توصيف البرامج والمقررات الدراسية بالكلية.
8. متابعة إعداد وتوثيق تقرير المقررات والبرامج الدراسية بالكلية.
9. وضع نظام للمتابعة والتقويم داخل الكلية ويشمل تقييم:
(أ) الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس (ب) أداء الطلاب
(ت) الأنشطة الطلابية (ث) خدمات وأنشطة المشاركة المجتمعية
(ج) الأنشطة البحثية والعلمية
(د) آليات وإجراءات الأقسام العلمية والإدارية في تحقيق خطط الكلية
(هـ) موارد الكلية بهدف تعظيم الاستفادة منها واقتراح خطط التحسين.
10. وضع نظام لتلقى ومتابعة شكاوى الطلاب وكذلك آلية للتعامل معها.
11. وضع نظام لضمان استمرارية وفاعلية الأنظمة والسياسات المتبعة.
12. إنشاء نظام لمتابعة الخريجين والتواصل معهم ومع المستفيدين لتحديد نوعية الخدمات التي يمكن أن تقدمها الكلية وتقييم جودة أدائها.
13. إعداد ونشر تقرير سنوي للكلية يعكس مستوى الأداء فى كافة الأنشطة ويتضمن خطة تنفيذية للتطوير بما يضمن جودة العملية التعليمية والبحثية والمشاركة المجتمعية وذلك بناء على بيانات موثقة.
14. العمل مع إدارة الكلية وكافة الأقسام العلمية والإدارية لتهيئة الكلية وإعدادها للحصول على الاعتماد0
15 . التواصل والتفاعل مع كافة الجهات المعنية بقضايا تقييم الأداء وضمـان الجودة من خلال إدارة الكلية ومركز ضمان الجودة بالجامعة0