برنامج الليسانس في الآداب والتربية "شعبة علم النفس
يسعى البرنامج إلى إعداد كوادر تعليمية مؤهلة أكاديمياً ومهنياً وثقافياً وفقاً لأحدث الاتجاهات التربوية والنفسية والتكنولوجية لتصبح قادرة على تدريس مقررات علم النفس في التعليم الثانوي، والبحث عن المعلومات واكتساب المعارف والمهارات واستخدامها في حل المشكلات النفسية والتربوية والتعليمية بما يحقق خدمة مؤسسات المجتمع المختلفة
يسعى البرنامج إلى إعداد كوادر تعليمية مؤهلة أكاديمياً ومهنياً وثقافياً وفقاً لأحدث الاتجاهات التربوية والنفسية والتكنولوجية لتصبح قادرة على تدريس مقررات علم النفس في التعليم الثانوي، والبحث عن المعلومات واكتساب المعارف والمهارات واستخدامها في حل المشكلات النفسية والتربوية والتعليمية بما يحقق خدمة مؤسسات المجتمع المختلفة.
يهدف برنامج الليسانس فى الآداب والتربية – شعبة علم النفس إلى:
1/1 اعداد معلم علم نفس مؤهل تربويا وثقافيا بما يمكنه من القيام بمهامه التدريسية بكفاءة وفاعلية في المرحلة الثانوية.
1/2 تزويد الخريج بالمفاهيم والمعارف والمهارت ذات العلاقة بالمجالات الرئيسية لعلم النفس وتاريخه قضاياه وتوجهاته المعاصرة.
1/3 اعداد معلم علم نفس قادر على التواصل الجيد مع طلابه من خلال فهمه لطبيعة مرحلة النمو التي يمر بها طلابه من الناحية المعرفية والوجدانية والفسيولوجية والنفسية.
1/4 تعريف الخريج بطبيعة النفس البشرية ودينامياتها من الناحية المعرفية والسلوكية والفسيولوجية
1/5 اكساب الخريج المهارات الأساسية لإعداد وتطبيق الاختبارات التحصيلية والمقاييس النفسية واستخدامها في تشخيص مشكلات التعلم، وتطبيق برامج التعلم العلاجي لهذه المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية.
1/6 تنميه مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخدامها في مجال علم النفس بما يمكن الخريج من الاطلاع على كل ما هو جديد تخصصه.
1/7 تزويد الخريج بالقيم المجتمعية والثقافية والاخلاقية لمهنة التعليم.
1/8 اكساب الخريج الاساليب العلمية الحديثة للمشاركة بفاعلية فى حل المشكلات المهنية والمجتمعية.
1/9 اكساب الخريج مصادر ومتطلبات العلاقات المهنية فى مجال التعليم.
1/10 اكساب الخريج الكفايات التدريسية التى تمكنه من التخطيط للتدريس، تطبيق طرائق التدريس المختلفة، استخدام اساليب التقويم المناسبة.
1/11 اكساب الخريج آليات الارشاد والتوجيه النفسي والتربوي لتوظيفها فى ممارساته المهنية.
1/12 تنمية وعى الخريج بأسس الادارة التربوية والتخطيط والتصميم الجيد للبيئات التعليمية/التعلمية.
1/13 تعزيز الهوية الثقافة والوعى بمقوماتها وبالوظيفة الاجتماعية لعلم النفس.
1/14 تعريف الخريج بالابعاد المجتمعية وعلاقتها بعمليتى التعليم والتعلم.
1/15 تعريف الخريج بنظريات واستراتيجيات التعليم والتعلم بما يمكنه من توفير بيئات تعلم داعمة للابداع.
1- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:
2/أ المعارف والمفاهيم: بنهاية البرنامج يكون خريج علم النفس قادرا على أن:
أ/1يذكر المبادىء والمفاهيم الأساسية لعلوم بيولوجيا الانسان والانثرابيولوجى والفلسفة العامة والخدمة الاجتماعية
أ/2 يوضح المشكلات النفسية والاجتماعية والسلوكية المرتبطة بمرحلتى الطفولة والمراهقة والتعرف على أساليب التعامل معهم
أ/3 يعرف الأسس النفسية والفسيولوجية لبعض العمليات النفسية ( الإحساس ، الانتباه، الإدراك، الذاكرة ، التفكير) .
أ/4 يعرف أسس تنظيم السلوك في ضوء وظائف الجهاز العصبي.
أ/5 يدرك أهمية الكشف عن التلاميذ الموهوبين والمبدعين من خلال استخداماته للأنشطة المتنوعة.
أ/6 يدرك قيمة التعلم العلاجي في تعديل السلوك غير السوى.
2/ب المهارات الذهنية : بنهاية البرنامج يكون خريج علم النفس قادرا على أن:
ب/1 يستنبط الشروط المسيرة لعمليه التعلم والمتغيرات التى من شأنها زيادة فاعلية العملية التعليمية.
ب/2يستخدم مهارات العصف الذهنى في تناول وطرح الموضوعات سواء في مجال الدراسة أو العمل.
ب/3 يميز بين الأساليب الاحصائية المناسبه في معالجه فروض البحث والحصول على البيانات وتحليلها وتفسيرها
ب/4 يحلل المشكلات النفسيه والاجتماعيه داخل المؤسسات التربويه التى يعملون بها ووضع اليات لدراستها واقتراح حلول لها .
ب/5 يدرس المشكلات النفسية باستخدام أدوات علميه مقننة وادخال البيانات وتفسيرها بشكل صحيح.
ب/6يحلل نتائج تقويم المتعلمين من أجل تحسين العملية التعليمية.
2/ج المهارات المهنية والعملية: بنهاية البرنامج يكون خريج علم النفس قادرا على أن:
ج/1 يستخدم اُسلوب حل المشكلات في تدريب تلاميذه على التعامل مع المشكلات وإيجاد بدائل للحلول والمقارنة بينها للوصول الى الحل الأمثل
ج/2 يوظف استراتيجيات التعليم والتعلم في العملية التعليمية ( العصف الذهني، التعلم التعاونى، المناقشات الجماعية ، التعلم الذاتي ).
ج/3 يستخدم الأدوات السيكومتريه المقننة (الاختبارات والمقاييس) للتعرف على الفروق الفردية فى القدرات العقلية وسمات الشخصية بين الطلاب وتوجيههم أو يقوم بتصميمها بنفسه.
ج/4يصمم برامج إرشادية علاجية لحل المشكلات السلوكية لدى التلاميذ ولذوى الاحتياجات الخاصة .
ج/5 يستخدم التكنولوجيا في عملية التدريس.
ج/6 يتقن مهارات التواصل باللغتين العربية والانجليزية.
2/د المهارات العامــة والانتقالية: بنهاية البرنامج يكون خريج علم النفس قادرا على أن:
د/1 يقدم طرقا ووسائل فعالة لتنمية ورعاية القدرات العقلية للموهوبين في مجالات المعرفة المختلفة.
د/2 يكون قادرا على رسم بروفيل (رسم بيانى) لحاله كل تلميذ من خلال تطبيق مجموعه من الاختبارات والمقاييس النفسية لتشخيص حالته وتقديم البرامج المناسبة لذوى الاحتياجات الخاصة
د/3 يضع خططا أو برامجا لمساعدة التلاميذ المتأخرين دراسيا لتحسين مستوى الأداء الأكاديمي لديهم.
د/4 يتقن مهارات التعلم الذاتي وحل المشكلات.
د/5 يحلل البيانات باستخدام البرامج الاحصائية المختلفة مثل برامج SPSS.
د/6 يعمل بكفاءة فرديا أوجماعيا ضمن فريق لانجاح العمل.
المعايير الأكاديمية لبرنامج علم النفس:
1- الهدف العام لبرنامج علم النفس:
يهدف برنامج علم النفس الى تزويد الطالب بالأسس النفسية والفسيولوجية للعمليات النفسية لتنظيم وتعديل السلوك واتقانه لاستراتيجيات التعليم والتعلم وتنمية مهاراته فى القياس للكشف عن الطلاب المبدعين وذوى الحاجات الخاصة وتوجيههم، والتزامه بأداب وأخلاقيات المهنة.
2- مواصفات خريج برنامج علم النفس:
2/1 إعداد معلمين مؤهلين اكاديميا وتربويا وثقافيا لتدريس مقررات علم النفس في مراحل التعليم الثانوى العام.
2/2 تقديم برامج متخصصة للكشف والتدخل المبكر واساليب وطرق التعامل مع الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.
2/3 توعية الطلاب بالمجالات الرئيسية لعلم النفس وقضاياه المعاصرة والاسئلة التى يطرحها والطرق العلمية للإجابة عليها.
2/4 تقديم معلومات توضح العلاقة بين المخ والسلوك الإنساني حتى يمكن وضع برامج تعديل السلوك على أساس عمل الجهاز العصبي والغدد الصماء
2/5 تقييم الفروق الفردية في سمات الشخصية والقدرات العقلية والتعرف على أهم النظريات والتطبيقات التربوية لها.
2/6 معرفه الأساس العلمي لتصنيف الاختبارات والمقاييس ومواصفاتها وتطبيقها في احداث التعلم العلاجي وحل مشكلات الطلاب.
2/7 إعداد الطلاب للدراسات العليا المتخصصة في مجالات علم النفس التى تؤهلهم للتدريس والبحث والعمل كاستشاري في المدارس ومؤسسات الصحه النفسيه .
2/8 تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات التكنولوجيه التى تمكنهم من التواصل بفاعلية فى مجال المهنة و كذلك حل المشكلات التربويه والتعليمية في البيىئة التربوية.
2/9 التمييز بين المناهج البحثية في مجال علم النفس ومناسبته كل منها لمتغيرات الدراسة وعناصر الخطوه البحثية وكيفية كتابتها وطرق تنفيذها.
2/10 يوظف آليات ونظريات التوجيه والإرشاد النفسي في ممارساته المهنية مع طلابه.
2/11 ملتزما بقيم واخلاقيات المجتمع ومهنه التعليم في تعاملاته مع المتعلمين والمعنيين.
3- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:
3/1 المعارف والمفاهيم : بنهاية البرنامج يكون خريج علم النفس قادرا على أن:
أ– يذكر المبادىء والمفاهيم الأساسية لعلوم بيولوجيا الانسان والانثرابيولوجى والفلسفة العامة والخدمة الاجتماعية
ب – يوضح المشكلات النفسية والاجتماعية والسلوكية المرتبطة بمرحلتى الطفولة والمراهقة والتعرف على أساليب التعامل معهم
ج – يعرف الأسس النفسية والفسيولوجية لبعض العمليات النفسية ( الإحساس ، الانتباه، الإدراك، الذاكرة ، التفكير) .
د – يعرف أسس تنظيم السلوك في ضوء وظائف الجهاز العصبي.
ه – يدرك أهمية الكشف عن التلاميذ الموهوبين والمبدعين من خلال استخداماته للأنشطة المتنوعة.
و – يدرك قيمة التعلم العلاجي في تعديل السلوك غير السوى.
3/2 المهارات الذهنية : بنهاية البرنامج يكون خريج علم النفس قادرا على أن:
أ – يستنبط الشروط المسيرة لعمليه التعلم والمتغيرات التى من شأنها زيادة فاعلية العملية التعليمية.
ب – يستخدم مهارات العصف الذهنى في تناول وطرح الموضوعات سواء في مجال الدراسة أو العمل.
ج – يميز بين الأساليب الاحصائية المناسبه في معالجه فروض البحث والحصول على البيانات وتحليلها وتفسيرها
د – يحلل المشكلات النفسيه والاجتماعيه داخل المؤسسات التربويه التى يعملون بها ووضع اليات لدراستها واقتراح حلول لها .
ه – يدرس المشكلات النفسية باستخدام أدوات علميه مقننة وادخال البيانات وتفسيرها بشكل صحيح.
و – يحلل نتائج تقويم المتعلمين من أجل تحسين العملية التعليمية.
3 /3 المهارات المهنية والعملية : بنهاية البرنامج يكون خريج علم النفس قادرا على أن:
أ – يستخدم اُسلوب حل المشكلات في تدريب تلاميذه على التعامل مع المشكلات وإيجاد
بدائل للحلول والمقارنة بينها للوصول الى الحل الأمثل
ب – يوظف استراتيجيات التعليم والتعلم في العملية التعليمية ( العصف الذهني، التعلم التعاونى ، المناقشات الجماعية ، التعلم الذاتي ).
ج – يستخدم الأدوات السيكومتريه المقننة ( الاختبارات والمقاييس ) للتعرف على
الفروق الفردية فى القدرات العقلية وسمات الشخصية بين الطلاب وتوجيههم أو يقوم
بتصميمها بنفسه.
د – يصمم برامج إرشادية علاجية لحل المشكلات السلوكية لدى التلاميذ ولذوى الاحتياجات الخاصة .
ه – يستخدم التكنولوجيا في عملية التدريس.
و – يتقن مهارات التواصل باللغتين العربية والانجليزية.
3/4 المهارات العامــة والانتقالية: بنهاية البرنامج يكون خريج علم النفس قادرا على أن:
أ – يقدم طرقا ووسائل فعالة لتنمية ورعاية القدرات العقلية للموهوبين في مجالات المعرفة المختلفة. ب – يكون قادرا على رسم بروفيل (رسم بيانى) لحاله كل تلميذ من خلال تطبيق مجموعه من الاختبارات والمقاييس النفسية لتشخيص حالته وتقديم البرامج المناسبة لذوى الاحتياجات الخاصة ج – يضع خططا أو برامجا لمساعدة التلاميذ المتأخرين دراسيا لتحسين مستوى الأداء الأكاديمي لديهم. د – يتقن مهارات التعلم الذاتي وحل المشكلات. ه – يحلل البيانات باستخدام البرامج الاحصائية المختلفة مثل برامج SPSS. و – يعمل بكفاءة فرديا أوجماعيا ضمن فريق لانجاح العمل.
|