تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » اجراء تعديلات بخصوص ضوابط وقواعد القيد والتسجيل بقسم المناهج وطرق التدريس

اجراء تعديلات بخصوص ضوابط وقواعد القيد والتسجيل بقسم المناهج وطرق التدريس

  • بواسطة

وافق مجلس قسم المناهج وطرق التدريس رقم (262) المنعقد يوم السبت الموافق (5/1/ 2013 ) على الاقتراحات المقدمة من اللجنة المشكلة لوضع الضوابط للقيد والتسجيل لدرجتى الماجستير والدكتوراه بالقسم 

مقترحات قسم المناهج وطرق التدريس بالكلية بخصوص ضوابط

وقواعد القيد والتسجيل لدرجتي الماجستير والدكتوراه

أولا: قواعد وضوابط حالات القيد لدرجتي الماجستير والدكتوراه:-

1- يشترط حضور الطالب قبل القيد لعدد لا يقل عن خمس جلسات للسيمينار بالقسم مفرقة أو متصلة خلال العام الدراسي  .

2-أن تكون المادة الاختيارية بالدبلوم الخاصة من مواد قسم المناهج وطرق التدريس.

3-في حالة القيد لطالب من الخارج لدرجة الدكتوراه يشترط وجود أستاذ بالقسم في التخصص الدقيق ، ويشترط أخذ موافقة مسبقة من الأستاذ المتخصص للإشراف على الطالب  ضمن لجنة القيد.

4- في حالة القيد لطالب من الخارج لدرجة الماجستير فيشترط وجود أستاذ أو أستاذ مساعد بالقسم في التخصص الدقيق للطالب ويشترط الحصول على موافقة أحدهما أوكلاهما على الإشراف على الطالب من الخارج .

5- في جميع الحالات السابقة لا يتم انتداب أي عضو هيئة تدريس في التخصصات الدقيقة  من خارج القسم أو الكلية للإشراف على الطلاب من الخارج إلا فقط للمعيدين أو المدرسين المساعدين بالقسم .

ثانيا :قواعد وضوابط حالات التسجيل لدرجتي الماجستير والدكتوراه:-

   1-عند تحقق الشروط الموضحة بعالية من( 1-5) يتقدم الطالب للقيد لدرجة الماجستير أو الدكتوراه وتشكل لجنة القيد على الطالب من خلال مجلس القسم .

2-يتقدم الطالب خلال عام من تاريخ اعتماد قيده من السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث  بخطة علمية مقترحة لمناقشتها بجلسة سيمينار القسم وفي حالة قبول الخطة  أو إجراء تعديلات عليها يتم تسجيل الموضوع للباحث ،وإذا مر عام كامل على تاريخ قيد الطالب وكان جادا في إعداد أو تعديل  الخطة واحتاج للتمديد لفترة أخرى فيمكن تمديد فترة القيد للطالب لمدة ستة أشهر أخرى في ضوء تقرير لجنة القيد وطلب المد للباحث .

3-في حالة مرور عام كامل على قيد الطالب ولم يتقدم بخطة بحثية يلغى قيده نهائيا  بعد تقديم تقرير مبررات مقبولة  من لجنة القيد على الطالب ولا يسمح بالتمديد لفترة زمنية أخرى .

4-لا يعتبر عنوان الخطة البحثية المطلوب تسجيله نهائيا إلا بعد موافقة اللجنة التي تعقد فور انتهاء جلسة السيمينار لتقرير العنوان النهائي للبحث في حضور لجنة الإشراف أو من يمثلها وبحضور جميع الأساتذة والأساتذة المساعدين وأقدم مدرس وجميعهم ممن حضروا جلسة السيمينار الخاصة بالباحث، وفي هذه الحالة تقرر الجنة أحد التوصيات التالية:-

1- يتم تسجيل عنوان الخطة كما هو بدون تعديل  .

2- يتم تعديل العنوان ولايتم عرض الخطة مرة ثانية للسيمنار.

3- يتم تعديل العنوان والخطة والعرض على السيمنار مرة ثانية.

4- عدم قبول العنوان والخطة ويتم تغيير العنوان والخطة والعرض على السيمنار مرة ثانية.

لجنة المقترحات:     

       أد/حسن سلامة _أد/ حسام مازن _أد/عماد ثابت _ د/علي كريم